«فتح»: نقل السفارة الأمريكية للقدس «سيفتح أبواب جهنم»

الأحد 15 يناير 2017 04:01 ص

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مساء السبت، إنه في حال تم نقل السفارة الأمريكية للقدس الشرقية، فإن «أبواب جهنم ستفتح في المنطقة والعالم».

وأضافت الحركة في بيان إن «نقل السفارة سيغلق كل فرص السلام والاستقرار في المنطقة».

وقال عضو المجلس الثوري لحركة «فتح»، والمتحدث باسمها، «أسامة القواسمي» إن «القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية، وفقاً للقانون والشرعية الدولية والقرارات الأممية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية، التي كان آخرها القرار 2334».

وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2334، تبناه مجلس الأمن الدولي، في 23 ديسمبر/كانون أول 2016، حث فيه على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ونص على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وأضاف «القواسمي» في البيان ذاته: «حركة فتح والشعب الفلسطيني، وكل أحرار العالم، لن يسمحوا لمثل هذه الخطوة التي تعتدي على تاريخنا وديننا وموروثنا الثقافي، وحقنا القانوني في أرضنا ومقدساتنا، بأن تمر، وسندافع عن قدسنا وأرضنا مهما بلغت التضحيات».

وكان الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»،قد طالب نظيره الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، بعدم نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، شارحا له مخاطر نقلها في رسالة بعث بها لـ«ترامب»، داعيا إياه «عدم القيام بهذه الخطوة، لما لها من آثار مدمرة على عملية السلام، وخيار حل الدولتين، وأمن واستقرار المنطقة، على اعتبار أن قرار سلطة الاحتلال (إسرائيل) بضم القدس الشرقية، لاغ وباطل، ومخالف للقانون الدولي».

وكانت الخارجية الأمريكية، قالت إن قرار نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، فكرة غير بناءة، ويمكن أن تعرض حياة العديد من الأمريكيين العاملين خارج البلاد للأذى.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي»، نقل السفارة إلى القدس بأنها فكرة غير جيدة.

وكان «ترامب» الذي انتخب رئيسا للولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، قد وعد خلال حملته الانتخابية بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

ومن المقرر أن يجري تنصيب «ترامب» رئيسا للولايات المتحدة، رسميًا في 20 يناير/كانون ثاني الجاري.

وعقب فوز «ترامب»، عولت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارًا بتنفيذ وعوده بنقل سفارة بلاده.

وتُعَدُّ القدس في صلب النزاع بين فلسطين وإسرائيل حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

  كلمات مفتاحية

السفارة الأمريكية القدس فلسطين فتح حركة فتح القواسمي

بدعوة من الكونغرس.. ثلاثة من قادة المستوطنين سيشاركون في حفل تنصيب «ترامب»

«وجه كلمة للحكام العرب» يستنكر الرد الرسمي لـ«تهويد القدس»