السعودية: «سامبا» تحقق 5 مليارات ريال أرباحا صافية في 2016 و«الاتصالات» تتراجع

الجمعة 20 يناير 2017 08:01 ص

أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية «عيسى العيسى» أخيراً، النتائج المالية لـ2016، إذ حققت «المجموعة» أرباحاً صافية بلغ مجموعها 5006 ملايين ريال، محققةً زيادة في دخل صافي العمولات بنحو 15 في المئة، لتبلغ 5382 مليون ريال،فيما تراجعت أرباح الاتصالات السعودية الصافية بنسبة 7.77 في المئة عام 2016، مقارنة بالعام السابق، وبلغت 8.5 مليار ريال.

«العيسى» أكد أن سامبا تمكنت خلال 2016، من الاستمرار بأدائها المميز، الذي عكسته مؤشرات النمو لمختلف الأنشطة المالية، والمصرفية، والاستثمارية.

وبين  أن قدرة البنك تمثلت في الاستمرارية بتحقيق النتائج الإيجابية، وتنمية إيراداته، وتنويع قاعدة الدخل لديه، الأمر الذي أسهم في ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة ستة في المئة، لتصل بنهاية 2016، إلى 42.7 مليار ريال، مقارنة بـ40.3 مليار ريال، عن الفترة نفسها في 2015، كما نمت إيراداته من دخل تحويل العملات بنسبة 11%، وذلك مقارنة مع الفترة المماثلة من 2015.

وأوضح أن «سامبا» استمر في الحفاظ على مركزه المالي في 2016، إذ استقرت موجودات البنك مع نهاية العام لتصل إلى 231.5 مليار ريال، إضافة إلى الثقة التي يتمتع بها «سامبا» كخيار مصرفي رائد، واستثماره للفرص المواتية في السوق، من خلال الحفاظ على سيولتها العالية، فيما بلغت نسبة القروض إلى الودائع 72.8 في المئة، وهي تعد واحدة من أدنى النسب في البنوك السعودية، وتضع البنك في وضع جيد للاستفادة من أي فرص نمو مستقبلية، إذ ارتفعت ودائع العملاء إلى 172 مليار ريال.

وأشار إلى أنه نتيجة للأداء المميز للمجموعة، أقر مجلس الإدارة توصية للجمعية العامة، باعتماد توزيع إجمالي أرباح 2016، قدرها 2434 مليون ريال، بواقع 95 هللة للسهم الواحد، والتي تمثل 9.5 في المئة، من قيمة السهم الاسمية بعد خصم الزكاة، وبذلك تكون المجموعة زادت توزيعاتها النقدية للسهم الواحد بنسبة قدرها 5.5 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من 2015، مؤكداً حرص المجموعة على تحقيق أفضل عوائد استثمارية لمساهميها.

واعتبر «العيسى» أن هذه النتائج تعد ثمرة للاستراتيجية المنضبطة التي اتبعتها المجموعة، وتتويجاً لجهودها وإنجازاتها خلال 2016، على رغم ما يحيط بأسواق المال من تقلبات، من خلال قدرتها على مواصلة أدائها المميز، بفضل رؤيتها بعيدة المدى، وتدابير سياساتها المالية والاستثمارية، من خلال جودة منتجاتها وخدماتها المصرفية.

تراجع أرباح الاتصالات السعودية

جاء ذلك فيما أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية تراجع أرباحها الصافية بنسبة 7.77 في المئة عام 2016، مقارنة بالعام السابق، وبلغت 8.5 مليار ريال، في حين حققت صافي ربح بقيمة 2.15 مليار ريال للربع الرابع من العام الماضي، بارتفاع نسبته 10 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وقررت توزع مليار ريال أرباحاً على المساهمين بواقع ريال للسهم عن الربع الرابع.

وعزا الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية الدكتور «خالد البياري»، تراجع الأرباح خلال العام الماضي إلى ارتفاع كلفة الخدمات والتي تضمنت تكاليف كبيرة ناتجة من عملية توثيق البصمة للملايين من عملاء الشركة وتوثيقها لدى الأجهزة الحكومية المعنية خلال النصف الأول من العام، وكذلك الاستثمارات الكبيرة في برامج وأنظمة متعلقة بخدمات الحوسبة السحابية والخدمات المدارة وبرامج أمن المعلومات، وكذلك استمرار الشركة بالاستثمار في برامج ومبادرات سيكون لها تأثير إيجابي في المستقبل المنظور مثل برنامج التقاعد المبكر. وسجل إجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الرابع ارتفاعاً بنسبة 19 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات خدمات البيانات من قطاع الأعمال بنسبة 16 في المئة، والبدء بتقديم خدمات الحوسبة السحابية والخدمات المدارة.

وأكد «البياري» أن الشركة ستواصل استثماراتها في الشبكات المتطورة والمبنية على التقنيات الجديدة، وذلك في سبيل توفير أفضل الخدمات لعملائها، مشيراً إلى ارتفاع إيرادات الشركة خلال العام الماضي بنسبة 2.4 في المئة مقارنة بالعام السابق، وبلغت 51,845 مليار ريال، ما يؤكد أن الاستراتيجية التي تبنتها الشركة تحقق أهدافها على رغم كل التحديات والظروف التي تواجه قطاع الاتصالات والظروف الاقتصادية عموماً.

وأضاف: «إن رؤية الشركة في عام 2020 هي التحول إلى شركة رقمية تقدم لعملائها خدمات مبتكرة، فالدولة تعيش الآن بداية التحول للاقتصاد الرقمي، والشركة قادرة على العمل مع جميع قطاعات الدولة والقطاع الخاص نحو نشر خدمات النطاق العريض والمنصات المرادفة.

  كلمات مفتاحية

الاتصالات السعودية ساما السعودية سامبا