رئيس «سيمنز» ساخرا من طلب «السيسي» التبرع لمصر: بحثت في جيوبي وقال له «ممعيش»

السبت 21 يناير 2017 08:01 ص

أعاد مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تداول مقطع فيديو، يسخر من طلب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، المتكرر من المسؤولين بدعم مصر.

ونشر الأكاديمي السعودي «أحمد بن راشد بن سعيد»، مقطع فيديو، لمدير شركة «سيمنز» الألمانية «جوزِف كيسر»، يتحدث عن مقابلة سابقة مع «السيسي».

وقال خلال حديثه في حديث تلفزيوني، إنه كان يتحدث مع «السيسي عن استثمارات، فقال لي الرئيس لا.. أريد أن تمنحوا منحة للشعب المصري».

وأضاف «كيسر» ضاحكا وهو يخرج جيب سيرواله: «فبحثت في جيوبي، وقلت: لا أملك شيئاً».

يشار إلى أن «السيسي»، استقبل في مايو/ أيار الماضي، «كيسر»، حيث عرض الأخير تطورات إنشاء ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية في بنى سويف (جنوب) والبرلس (شمال) والعاصمة الإدارية الجديدة، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

واعتاد «السيسي» مطالبة شعبه تارة ، ومسؤولين في الخليج والعالم تارة أخرى، بدعم مصر، عن طريق التبرع بالمال أو الممتلكات، في بلد تشهد أزمة اقتصادية كبيرة، منذ الانقلاب الذي قاده حينما كان وزيرا للدفاع على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد.

ووصل الأمر أن طالب «السيسي» من مواطنيه التبرع بالـ«فكة»، وهي القروش والجنيهات القليلة الناتجة عن معاملاتهم البنكية.

وتخلت مصر في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني عن ربط الجنيه بالدولار الأمريكي، في إجراء يهدف لجذب تدفقات رأسمالية والقضاء على السوق السوداء التي كادت تحل محل البنوك.

وتعاني مصر أزمة في توفير العملة الصعبة، وتراجع إيرادات قناة السويس، وتحويلات المصريين في الخارج، وتراجعا في النمو الاقتصادي، ما اضطر الحكومة المصرية إلى الحصول على عدة قروض من دول وبنوك دولية.

يشار إلى أن العام 2016، شهد ارتفاعات تاريخية في مستوى ديون مصر، حيث وصلت ديون مصر الخارجية فقط إلى 55.8 مليار دولار مقارنة مع 48.1 مليار دولار في نهاية العام المالي 2014 \ 2015، و42 مليار دولار منذ 30 يونيو/ حزيران 2013.

ويعتبر رصيد الدين الخارجي لمصر في نهاية يونيو/حزيران 2016، الأعلى منذ 25 عاما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي التبرع دعم مصر سيمينز