«سابك» تستحوذ على حصة «شل» في «صدف» مقابل 820 مليون دولار

الأحد 22 يناير 2017 12:01 م

قررت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وبالاتفاق مع شركة «شل العربية المحدودة»، الاستحواذ على كامل حصة شركة الأخيرة في الشركة السعودية للبتروكيماويات «صدف» والبالغة 50%.

وكانت «سابك» تمتلك 50%، من شركة «صدف»، بناء على اتفاقية الشراكة مع شركة «شل» والتي تنص على حق «سابك» في تجديد الشراكة من عدمها بحلول نهاية 2020.

وبحسب بيان نشر على موقع السوق السعودية «تداول»، فإنه تقرر أن يكون تنفيذ عملية الاستحواذ قبل انتهاء اتفاقية الشراكة 820 مليون دولار، والذي يشمل حصة الشريك من قيمة صافي الأصول.

يذكر أن نشاط الشركة السعودية للبتروكيماويات «صدف» يتمثل في إنتاج المواد الكيميائية الأساسية مثل الإيثلين وميثيل ثالثي بوتيل الإيثر والستايرين وغيرها.

ويضم مجمع شركة «صدف» 6 مصانع للبتروكيماويات يبلغ مجموع إنتاجها أكثر من 4 ملايين طن متري في السنة.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن منهجية شركة «سابك» في تعزيز عوائد استثماراتها الناجحة التي تسهم بفاعلية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

كما وقعت «سابك» مع شركة «شل العربية المحدودة» (طرف ذو علاقة)، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لمدة عام من تاريخ التوقيع المشار إليه، وتهدف إلى تعزيز التعاون في دراسة الفرص الاستثمارية المحلية والدولية.

و«سابك» أكبر شركة سعودية مدرجة في البورصة، مملوكة من الدولة بنسبة 75.7%، موزعة 70% لصندوق الاستثمارات العامة، و5.7% تملكها مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وشركة «سابك» هي أكبر شركة بتروكيماويات في المنطقة، وثالث أكبر شركة متنوعة في العالم، وتعمل في 50 دولة، وبلغت أصولها 328.2 مليار ريال (87.5 مليار دولار) في 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سابك شل صدف