«الجبير»: التنسيق بين السعودية وتركيا حول سوريا «قائم ومتين جدا»

الثلاثاء 24 يناير 2017 04:01 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، اليوم الثلاثاء، إن التنسيق بين المملكة وتركيا حول سوريا «قائم ومتين جدا».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لـ«الجبير» مع نظيره الفرنسي «جان مارك آيرولت»، بالعاصمة السعودية الرياض، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وردا على سؤال حول المفاوضات السورية بين المعارضة والنظام في العاصمة الكازاخستانية أستانة والموقف السعودي تجاه هذه المفاوضات، ووجود تنسيق سعودي تركي بهذا الخصوص قال «الجبير»: «موقف السعودية داعم لأي جهود تؤدي إلى وقف إطلاق النار، وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية في سوريا».

 وأضاف: «التنسيق بين المملكة وبين تركيا متين جداً وقائم، ونحن ندعم أي جهود تؤدي إلى إخراج سوريا من المآساة التي تعيشها الآن، وأي جهود تؤدي إلى استئناف المفاوضات بناءً على إعلان جنيف1 وقرار مجلس الأمن 2254 الذي ينص على أن يكون هناك مجلس انتقالي للحكم».

وتابع: «المباحثات التي في استانا الآن بين الأطراف المقاتلة في سوريا وبين النظام الهدف من وراءها وقف إطلاق النار، وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية، ومن ثم الانتقال إلى جنيف للمشاورات والتباحثات والمناقشات السياسية ».

وأعلن البيان الختامي لمباحثات أستانة حول سوريا، اليوم الثلاثاء، إقرار آلية مشتركة تركية روسية إيرانية، لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا (بدأ في 30 من الشهر الماضي)، وذلك في ختام الاجتماعات التي استمرت ليومين.

ووصل وزير الخارجية الفرنسي إلى السعودية، أمس الإثنين، ليجدد تأكيد «الشراكة الاستراتيجية» بين الحلفاء، مع تزايد المخاوف الأوروبية حيال السياسات الخارجية للرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب». ولم يعرف بعد موعد مغادرته للمملكة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي للرياض بعد أسبوع من زيارة الجبير لفرنسا.

كما تأتي عقب زيارة أجراها ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى فرنسا في يونيو/حزيران الماضي.

وتعتبر فرنسا ثالث أكبر مستثمر خارجي في السعودية، وتسعى إلى زيادة مبيعاتها من الأسلحة إلى منطقة الخليج رغم انتقادات للمملكة من الجماعات الحقوقية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا الجبير تركيا سوريا أستانة جان مارك آيرولت

اعتماد سفير سعودي جديد في تركيا بعد أسابيع من «فبركات» للسفير السابق

«الجبير»: مستعدون للمشاركة بقوات بجانب أمريكا في سوريا لمكافحة «الدولة الإسلامية»

مباحثات سعودية تركية حول التعاون في مجالي الغابات والمياه