السعودية تبني مركزا إسلاميا بأفغانستان بتكلفة تتجاوز 100 مليون دولار

السبت 22 نوفمبر 2014 06:11 ص

عقد مسؤولون سعوديون وأفغان اتفاقية لبناء مركز إسلامي في العاصمة الأفغانية كابول، وذلك بكلفة قد تتجاوز نحو 100 مليون دولار، بحسب تصريحات مسؤولين أفغانيين.

ومن المقرر بحسب الاتفاقية أن يشمل المركز معهدا للدراسات الإسلامية، ومبان لسكن عدة الآف من الطلبة، إضافة إلى مستشفى ملحق به، وسيتخصص المركز في تدريس علوم القرآن الكريم واللغة العربية كموضوعات أساسية.

ونقلا عن وزير الشؤون الدينية الأفغاني «ضياء الحق عابد»، فإن المركز سيتم بناؤه على غرار جامع الفيصل في العاصمة الباكستانية إسلام آباد الذي مولته السعودية وصمم مبناه على شكل خيمة ضخمة، وسيتسع لـ 15 ألف مصلي فضلا عن قاعات للدروس والمحاضرات التي تتسع بدورها لـ 5 الآف طالب. بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف «عابد» أن الاتفاق وقع الأسبوع الماضي في مدينة جدة وسيباشر ببناء المركز في العام المقبل.

ووفقا لـ «فرانس برس»، فإن المملكة العربية السعودية تريد تعزيز تأثيرها ونفوذها في أفغانستان في هذه المرحلة الانتقالية في كابول، وكانت السعودية واحدة من ثلاث دول اعترفت بحكومة طالبان السابقة حكومة شرعية لأفغانستان.

يذكر أنه وفقا لإحصائية حديثة، فقد بلغت المساعدات السعودية الخارجية خلال 24 عاما 252 مليار ريال «67.2 مليار دولار»، وذلك منذ عام 1990 وحتى منتصف 2014، منها 85 مليار ريال «22.7 مليار دولار» لتسع دول عربية خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2011 وحتى أبريل/نيسان من العام الجاري.

وتصدرت مصر المركز الأول بنحو 24.4 مليار ريال «6.5 مليار دولار»، بينما جاء اليمن في المركز الثاني بـ14.3 مليار ريال «3.8 مليار دولار»، ثم الأردن 11.2 مليار ريال «3 مليارات دولار»، ورابعا البحرين بـ10.7 مليار ريال «2.8 مليار دولار»، ثم سلطنة عمان فى المركز الخامس بـ9.4 مليار ريال «2.5 مليار دولار»، وفي الترتيب السادس جاءت فلسطين بـ6.7 مليار ريال «1.8 مليار دولار»، ثم المغرب سابعا بـ6.2 مليار ريال «1.6 مليار دولار»، ثم السودان بملياري ريال «527 مليون دولار» فى المركز الثامن، وتاسعا وأخيرا جيبوتي بـ255 مليون ريال «68 مليون دولار».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية أفغانستان كابول مركز إسلامي جدة اتفاق دولار

جنرال أمريكي: الإمارات حاربت معنا 7 سنوات في أفغانستان.. وهي شريك جيد جدا جدا

مساعدات السعودية تتجاوز 67 مليار دولار خلال 24 عاما .. مصر في المقدمة وفلسطين السادس

الأمير سلمان: السعودية تقدم الدعم والمساعدة للجمعيات الإسلامية في العالم

السعودية تدعم الجيش اللبناني بمليار دولار

أحمد الدربي: محطات معاناة من أفغانستان إلى جوانتانامو

أفغانستان «الجديدة»: إلى أين؟

أفغانستان العالقة بين إيران والمملكة العربية السعودية

دول الخليج تعيد حساباتها في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي