صفقة قطرية تستهدف ثاني أكبر منتج للغاز في روسيا

الخميس 26 يناير 2017 08:01 ص

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، «دميتري بيسكوف»، اليوم الخميس، أن قطر تبدي اهتماما بتوسيع التعاون الاستثماري مع روسيا، مؤكدا أن موسكو ترحب بذلك.

وقال «بيسكوف» للصحفيين إن الشركاء القطريين يبدون اهتماما بتوسيع نشاطهم الاستثماري في روسيا من خلال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وعبر الشراكة في إطار مجموعة «روس نفط» للطاقة.

وجاء إعلان «بيسكوف»، بعدما كشف رئيس جهاز قطر للاستثمار، «عبد الله آل ثاني»، خلال لقائه الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، أمس الأربعاء، عن صفقة جديدة بقيمة ملياريّ دولار أبرمها جهاز قطر بالتعاون مع الصندوق الروسي، بحسب «روسيا اليوم».

ولم يكشف «آل ثاني» عن تفاصيل الصفقة، إلا أن الصفقة على الأرجح متعلقة بشراء حصة في شركة «يارغيو»، التي تقوم بتطوير حقول نفط وغاز في دائرة «يامالو نينيتس» في شمال روسيا، حسبما نشرته جريدة «فيدومستي».

و«يارغيو»، عبارة عن تحالف مشترك بين «نوفاتك» (51%) وصندوق استثماري يدعى «الطاقة» (49%). والشركة الأولى تملك تراخيص للتنقيب واستخراج النفط سارية المفعول إلى العام 2029.

وتخطط «نوفاتك»، ثاني أكبر منتج للغاز في روسيا، بالتعاون مع صندوق «الطاقة» لاستثمار نحو 1.5 مليارات دولار لتطوير حقول نفط وغاز في «يامالو نينيتس».

وهذا ليست المرة الأولى التي يتعاون فيها جهاز قطر، وهو أداة الدوحة للاستثمار المحلي والخارجي، مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، إذ يستثمر الجهاز بالتعاون مع الصندوق في مطار بمدينة سان بطرسبورغ، في شمال روسيا.

وفي ديسمبر/كانون الأول، اشترى جهاز قطر الاستثماري في إطار تحالف مع شركة «غلينكور» العملاقة لتجارة السلع الأولية، حصة في شركة «روس نفط» بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليارات يورو (نحو 11.3 مليارات دولار)، في صفقة وصفت بالأكبر في العام 2016.

المصدر | روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

صفقة قطرية ثاني أكبر منتج للغاز روسيا