ابتداء من السبت المقبل.. فتح معبر رفح 3 أيام في الاتجاهين

الخميس 26 يناير 2017 08:01 ص

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة لثلاثة أيام متتالية، الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الداخلية بغزة، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن «السلطات المصرية أبلغتنا نيتها فتح معبر رفح البري لثلاثة أيام متتالية، بدءاً من يوم السبت المقبل».

قال مدير معبر رفح البري، «هشام عدوان» إن السلطات المصرية ستفتح المعبر لمدة ثلاثة أيام بداية الأسبوع المقبل، في كلا الاتجاهين، للسماح لعودة العالقين من مصر إلى قطاع غزة وسفر الحالات الإنسانية من قطاع غزة.

وبين «عدوان»، أنه سيتم نشر كشوفات المسافرين، الذين سيتمكنون من السفر خلال أيام فتح المعبر، عبر موقع وزارة الداخلية بغزة.

يشار إلى أن معبر رفح لم يفتح منذ بداية العام الحالي، وأغلق منذ حوالي شهر، بعد أن شهد في الأشهر الأخيرة من العام الماضي، تسهيلات في فتحه، حيث تمكنت أعداد كبيرة من السفر.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»«إسماعيل هنية» أجرى قبل أيام لقاء مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء «خالد فوزي»، بحث خلاله مستقبل العلاقات مع مصر خلال المرحلة المقبة، إضافة إلى ملف المصالحة الداخلية مع حركة «فتح»، في ظل التطورات الأخيرة، التي تمثلت بمشاركة حركة «حماس» في اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني في بيروت.

وبحث اللقاء طلب حركة «حماس» تسهيل سفر سكان قطاع غزة من معبر رفح، وذلك من خلال إعادة فتحه بشكل دائم، للتخفيف من حدة الحصار الإسرائيلي.

ووصل هنية إلى القاهرة، مساء الأحد، عائدا من قطر، التي كان قد وصلها بعد أدائه فريضة الحج في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

ورفض أي من قادة حركة «حماس» الرد على أي استفسارات حول الزيارة، والمواضيع التي بحثت، ولا موعد عودة هنية إلى القطاع، بسبب «الظروف الأمنية» في منطقة سيناء، كذلك لم يلاحظ قيام وسائل الإعلام المقربة من الحركة بتغطية أخبار الزيارة ووصول «هنية» إلى مصر، بحسب صحيفة «القدس العربي».

 

  كلمات مفتاحية

غزة معبر رفح مصر

«حماس»: جاهزون لإجراء الانتخابات وتسليم معبر رفح لحكومة التوافق

استمرار فتح معبر رفح مع قطاع غزة من الاتجاهين لأول مرة منذ أكتوبر