«حماس»: جاهزون لإجراء الانتخابات وتسليم معبر رفح لحكومة التوافق

الخميس 7 يناير 2016 04:01 ص

قالت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، مساء أمس الأربعاء، إنها جاهزة لإجراء الانتخابات الفلسطينية، وتسليم معبر رفح البري، على الحدود بين قطاع غزة ومصر، لحكومة التوافق الحالية.

وتعقيبا على تصريحات للرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، حول رفض حركة «حماس» إجراء الانتخابات، قال المتحدث باسم الحركة، «سامي أبو زهري»، إن «إدعاء عباس غير صحيح، ونحن جاهزون لإجراء انتخابات بكل أشكالها، وفق ما نص عليه اتفاق المصالحة الفلسطينية بالقاهرة».

وفي 25 سبتمبر/أيلول 2014، وقعت حركتا «فتح» و«حماس»، في العاصمة المصرية، القاهرة على اتفاق يقضي بتنفيذ كافة بنود وثيقة المصالحة الفلسطينية، التي تم التوقيع عليها في قطاع غزة، في 23 إبريل/ نيسان من ذات العام.

ونصت وثيقة المصالحة التي تم التوقيع عليها، في منزل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «إسماعيل هنية»، في مدينة غزة، على تشكيل حكومة وفاق فلسطينية لمدة 6 شهور، ومن ثم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

وفي 2 يونيو/حزيران، 2014، أدت حكومة الوفاق اليمين الدستوري أمام الرئيس «عباس»، غير أنها لم تتسلم أيا من مهامها في قطاع غزة، بسبب استمرار الخلافات السياسية بين حركتي «حماس» و«فتح».

وكانت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية جرت عام 2005، فيما جرت آخر انتخابات تشريعية عام 2006، دون أن تتوافق حركتا «فتح» و«حماس»، حتى اليوم على تحديد موعد لإجراء الانتخابات المقبلة، جراء الخلاف الحاصل بينهما (أكبر فصيلين على الساحة الفلسطينية)، منذ انقسام يونيو/ حزيران 2007، والذي لم ينته رغم توقع عدة اتفاقيات للمصالحة.

وعلى صعيد ثان، دعا المتحدث باسم «حماس»، حكومة التوافق الوطني، لتسلم معبر رفح، وتحمل كامل مسؤوليتها في قطاع غزة، دون تمييز.

وقال الرئيس «عباس» في كلمة له، مساء الأربعاء، أمام وسائل الإعلام في مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية: «نحن ماضون في المصالحة الفلسطينية.. قدمت الفصائل الفلسطينية مبادرة لفتح معبر رفح.. ووافقنا عليها رغم أن لنا ملاحظات، وحماس تقول إنها تدرس حتى الآن»، متسائلا: إلى متى تدرسون يوم أو يومان أو شهر؟.

 وذكر «عباس، أنه «منذ 8 سنوات ونحن نقول نريد حلا، لا يمكن أن نتخلى عن شعبنا في قطاع غزة، قلنا لهم حكومة وحدة وطنية، تفضي إلى انتخابات، يدرسون ويدرسون، أول أمس، وصلني ردا أنهم (حماس) لا يريدون انتخابات».

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (تنظيم يساري وتعتبر ثاني أكبر فصيل في منظمة التحرير)، قد أعلنت في 15 ديسمبر/كانون أول الماضي، أنها استكملت مع غالبية الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية بلورة «مبادرة»، لحل أزمة معبر رفح، وأعلنت عقب ذلك حكومة التوافق الفلسطينية، في رام الله، استعدادها لإرسال وفد إلى قطاع غزة، لبحث كيفية تنفيذ المبادرة، وأعربت عن أملها في تتجاوب حركة «حماس»، مع المبادرة.

وفي الثاني من يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلنت «حماس»، أنها «تدرس مقترحات قدمت لها، لحل أزمة معبر رفح».

وشهد عام 2015 الماضي، إغلاقا شبه كامل لمعبر رفح، بحسب وزارة الداخلية في غزة، التي قالت إن السلطات المصرية فتحته 21 يوما فقط (على فترات متباعدة) للحالات الإنسانية. 

  كلمات مفتاحية

حماس غزة محمود عباس الانتخابات معبر رفح

حماس وغزة: قصة توأمة!!

«مشعل»: «حماس» لا تبحث عن أدوار سياسية ورفضنا مفاوضات سلام بلندن

«حماس» تتقدم على «فتح»

«حماس» تقدم للقاهرة «أدلة» في أزمة المختطفين وتعرض "مخارج للأزمة"

رؤية «حماس» للخروج من الأزمة الفلسطينية الراهنة

«حماس»: إيران لم تطلب منا موقفا عدائيا ضد السعودية ولن نبيع موقفنا مقابل المال

«حماس» تتعهد بحل مشاكل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

مصادر: قطر تستضيف محادثات بين «حماس» و«فتح» لإنهاء الانقسام

فصائل فلسطينية تدعو مصر إلى فتح «معبر رفح» بشكل دائم

الجيش المصري يدمر 12 فتحة نفق قرب الحدود مع غزة الشهر الجاري

(‏إسرائيل) ستعيد فتح معبر إيرتز مع قطاع غزة بعد إغلاقه 8 أعوام

مصر تفتح معبر رفح استثنائيا أمام الحالات الإنسانية وأصحاب الجوازات الأجنبية

ابتداء من السبت المقبل.. فتح معبر رفح 3 أيام في الاتجاهين