«حماس» تتعهد بحل مشاكل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

الاثنين 18 يناير 2016 07:01 ص

تعهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «خالد مشعل» بأن تقوم الحركة بتحرك عاجل لدى الأطراف المعنية، للإسهام في حل مشاكل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خاصة الصحية منها، بعد إعلان «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا) تقليص خدماتها. 

ونقل الموقع الرسمي لحركة «حماس»، مساء أمس الأحد، عن «مشعل» تأكيده دعم قيادة الحركة للمطالب العادلة والمحقة للاجئين الفلسطينيين بلبنان، عقب الأزمة الأخيرة الناتجة عن تقليص خدمات الصحة.

وكانت إدارة «الأونروا» في لبنان أصدرت قرارا باعتماد نظام استشفائي جديد للاجئين الفلسطينيين، عبر تخفيض مستوى تغطية الوكالة للحالات المرضية والاستشفاء.

وعلى أثر ذلك شهدت مختلف المخيمات الفلسطينية بلبنان في الأيام الماضية احتجاجات واعتصامات بدعوة من قيادة الفصائل الوطنية والإسلامية في البلاد، كما شهدت المخيمات الخميس الماضي إضرابا شاملا احتجاجا على قرارات «الأونروا».

وتأسست «الأونروا» بقرار من الجمعية العامة لـ«لأمم المتحدة» عام 1949، وهي تعنى بتقديم المساعدة والحماية لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتشتمل الخدمات التي تقدمها الوكالة الأممية التعليم والرعاية الصحية والإغاثة وتحسين المخيمات، والإقراض الصغير.

وعادة ما تتذرع الوكالة إذا ما قلصت أو أخرت مساعداتها، بأن التبرعات المالية من الدول المانحة لا تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات.

وبحسب «الأمم المتحدة» فإن قرابة 1.3 ملايين لاجئ يعيشون في قطاع غزة و914 ألفا في الضفة الغربية و447 ألفا في لبنان، و2.1 مليون في الأردن، و500 ألف في سوريا، إلا أن هناك لاجئين غير مسجلين في منطقة عمل المنظمة الدولية.

 

  كلمات مفتاحية

فلطسين حماس خالد مشعل لبنان اللاجئين الأونروا الأمم المتحدة

«حماس» ترفض عرضا إيرانيا لتطبيع العلاقات في مواجهة السعودية

فيديو.. «هنية»: «حماس» تبني قوة «ستفاجئ العالم» من أجل تحرير القدس

«حماس»: جاهزون لإجراء الانتخابات وتسليم معبر رفح لحكومة التوافق

«حماس» تحيي «الاتحاد الأوروبي» على قرار مقاطعة منتجات المستوطنات

«حماس»: إيران أوقفت الدعم العسكري بسبب سوريا

«المرزوقي» يستقبل عائلة سورية لاجئة في بيته

«حماس» ترفض عرضا فرنسيا لاستئناف المفاوضات مع (إسرائيل)