وزير خارجية تركيا: ندرس إلغاء اتفاق اللاجئين مع اليونان

الجمعة 27 يناير 2017 12:01 م

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، اليوم الجمعة، إن أنقرة ستتخذ خطوات ضرورية بما فيها إلغاء اتفاق ثنائي مع اليونان لإعادة اللاجئين إلى تركيا.

جاء ذلك في نبأ عاجل نقله تلفزيون «خبر» التركي التابع للدولة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من، قرار محكمة يونانية، الخميس، برفض طلبات تسليم 8 عسكريين أتراك فروا إلى اليونان ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي على يد مجموعة من عناصر تنظيم كولن داخل الجيش، بحسب «ديلي صباح».

ونفى العسكريون الثمانية مراراً أي تورط لهم في محاولة الانقلاب في منتصف تموز/يوليو 2016، مؤكدين أنهم قرروا الفرار خوفا من عمليات انتقامية ضد عسكريين مع سيطرة النظام التركي مجدداً على الحكم.

وفي المرحلة الابتدائية، رفضت محكمة اثينا تسليم خمسة من العسكريين وإجازته لثلاثة منهم. واستأنف هؤلاء الثلاثة الحكم في حين استأنف الادعاء حكم رفض التسليم.

وبموجب القانون اليوناني تملك محكمة النقض الكلمة الأخيرة بشأن عمليات التسليم إذا اعترضت عليها. وفي حال العكس فإنه يعود لوزير العدل أمر القرار النهائي بشأن حكم تسليم يصدره القضاء.

وطلب العسكريون الأتراك الثمانية اللجوء في اليونان بعد هبوط مروحيتهم في مطار في شمال شرق اليونان قرب الحدود مع تركيا في 16 تموز./يوليو بعد ساعات من محاولة الانقلاب.

وبعد رفض طلبهم من المحكمة الابتدائية يجري الآن نظره في الاستئناف.

وفر الكثير من العسكريين الأتراك إلى بلدان اوروبية إثر المحاولة الانقلابية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي» الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال هذه المحاولة.

كما قوبلت المحاولة بردود فعل دولية وعربية وإسلامية تمثلت في إدانة ما حصل، وتهنئة تركيا شعبا ورئيسا وحكومة على الانتصار الذي تحقق وبتلك الإرادة الشعبية الواعية التي وقفت إلى جانب الشرعية.

  كلمات مفتاحية

اليونان تركيا اللاجئين الانقلاب

اليونان تقبل طلب لجوء انقلابي تركي

صحيفة يونانية تزعم: تركيا سحبت سفنا حربية من شرق المتوسط

اليونان: مستعدون دائما للحوار مع تركيا لكن دون ضغوط