صحيفة يونانية تزعم: تركيا سحبت سفنا حربية من شرق المتوسط

الأحد 26 يوليو 2020 06:32 م

زعمت صحيفة "جريك سيتي تايمز" اليونانية أن تركيا أقدمت على سحب عدة سفن حربية كانت موجودة بالمياه المتنازع عليها بين أنقرة وأثينا بشرق المتوسط، (قرب سواحل جزيرة كاستيليريزو)، كما حذفت تغريدة عن بدء التنقيب في المنطقة ذاته؛ وذلك بسبب رد الفعل القوي من قبل اليونان.

وذكرت الصحيفة أن سفارة أنقرة في الولايات المتحدة حذفت من حسابها في "تويتر" تغريدة، أفادت بأن سفينة "أوروج رئيس" التركية للأبحاث بدأت بالتنقيب في شرق المتوسط.

ونشر الموقع صورة لتلك التغريدة المحذوفة التي استبدلتها السفارة لاحقا بتغريدة أخرى قيل فيها إن السفينة أعلنت عن نتائج مسح زلزالي أجرتها في شرق المتوسط في 21 يوليو/تموز.

وأشار التقرير إلى أن السفينة لا تزال راسية حتى اليوم قرب ميناء أنطاليا التركي.

والثلاثاء، طالبت واشنطن، الحكومة التركية بإلغاء كافة إجراءاتها بالقرب من جزيرة كاستيليريزو اليونانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "الولايات المتحدة تدرك أن تركيا أصدرت تنبيه نافتكس للتنقيب في المياه المتنازع عليها شرقي البحر الأبيض المتوسط.. ندعو السلطات التركية إلى وقف جميع خطط العمل وتجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى زيادة التوترات في المنطقة".

يأتي ذلك على خلفية تصعيد التوتر بين أنقرة وأثينا، من جراء خطط تركيا للتنقيب قبالة سواحل جزيرة كاستيليريزو اليونانية، رغم احتجاجات أثينا.

ويصر كل واحد من الجانبين على أن هذه المنطقة تعود إلى جرفه القاري.

وأعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مؤخرا أن "تركيا لا تخضع لإذن أحد فيما يخص سفن المسح الجيولوجي أو سفن التنقيب في شرقي المتوسط".

وأوضح الرئيس التركي في تصريحات له، أن بلاده اتخذت خطوات في إطار حقوقها بشرقي المتوسط، ووفقا لمتطلبات القانون البحري الدولي، وبعد ذلك ستواصل على ذات الشاكلة.

واتهم الموقع تركيا ورئيسها "أردوغان" بالعجز عن التسلل إلى المجال البحري لليونان منذ الخميس.

وأضاف أن سحب السفن الحربية التركية من المنطقة المتنازع عليها، يظهر عدم رغبة أنقرة ي مواجهة خطر اندلاع حرب مع دولة لم تتضرر جراء حرب مستمرة لسنوات، مثل ليبيا أو سوريا، وذلك لما قد يجلب هذا من قضايا عسكرية داخلية.

ولم يقدم التقرير تفاصيل إضافية عن سحب تركيا سفنا حربية تابعة لها من المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات اليونانية التركية غاز شرق المتوسط

إسبانيا: تراجع التوتر التركي-الأوروبي بشأن التنقيب في شرق المتوسط

أردوغان يطلب تعليق التنقيب في المتوسط لهذا السبب

رغبة إسبانية في حوار مع تركيا حول التنقيب في شرق المتوسط