أردوغان يطلب تعليق التنقيب في المتوسط لهذا السبب

الثلاثاء 28 يوليو 2020 02:10 م

طلب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" تعليق عمليات استكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت انتظارا لمحادثات مع اليونان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الثلاثاء، إن بلاده أوقف عمليات استكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت.

وأضاف "قالن" في مقابلة مع قناة "سي.إن.إن ترك" التلفزيونية، أن الرئيس "أردوغان" طلب تعليق العمليات كنهج بناء تجاه المفاوضات.

وتصاعد التوتر القائم منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي خلال الأسبوع الماضي، بعدما أصدرت البحرية التركية نشرة تحذيرية حول إجراء عمليات مسح زلزالي في المياه الواقعة بين قبرص وكريت.

ويدور خلاف بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة أخرى بشأن مطالبات متداخلة بأحقية كل من الدول الثلاث في الاحتياطيات البحرية، ورفضت اليونان وقبرص وهما عضوتان في الاتحاد الأوروبي مع فرنسا خطة تركيا للتنقيب في المنطقة الواقعة بين قبرص وكريت.

ودعت باريس وأثينا إلى فرض عقوبات على أنقرة بسبب ما تصفانه بالتعدي على المياه الإقليمية لليونان وقبرص، في حين نبهت برلين أنقرة إلى ضرورة وقف الاستفزازات، ورفضت أنقرة بدورها الانتقادات قائلة إنها ملتزمة بالقانون الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمليات تنقيب ‏ تركيا رجب طيب أردوغان

صحيفة يونانية تزعم: تركيا سحبت سفنا حربية من شرق المتوسط

اليونان تعلن الإبقاء على التأهب بالمتوسط رغم استعداد تركيا للتفاوض