رئيس ألمانيا السابق يبحث مع «غرفة الشرقية» تفعيل «رؤية المملكة 2030»

الأحد 29 يناير 2017 04:01 ص

يبحث وفد ألماني رفيع، سبل التعاون مع غرفة الشرقية بالسعودية، وفق «رؤية المملكة 2030».

الوفد الألماني الذي يترأسه رئيس ألمانيا السابق «كريستيان وولف»، يبحث إقامة عشرات المشروعات في مجال الطاقة والمياه والتكنولوجيا والمعلومات والهندسة الكهربائية والمستحضرات الطبية.

ونقلت صحيفة «الرياض»، عن «فيصل القريشي» عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية، قوله إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة وجمهورية ألمانيا عميقة.

وأوضح أن تخصصات الوفد مناسبة جدا لاهتمامات المملكة المقبلة خصوصا مع ما يتناسب مع ما طرحته «رؤية المملكة 2030» من أهداف ومبادرات، مشيرا إلى تخصصات الوفد التي تمثل القطاعات الأساسية والحيوية جدا للاقتصاد المحلي مثل الطاقة والمياه، والهندسة الكهربائية، والهندسة المدنية، وتكنولوجيا المعلومات، والمستحضرات الصيدلانية والاستشارات، لافتا إلى مجال مشرق للتعاون في هذه القطاعات بين الشركات من البلدين لا سيما في مجال الطاقة والطاقة المتجددة.

وذكر «القريشي» خلال اللقاء أن المنتجات والتكنولوجيا الألمانية تحظى بشعبية كبيرة في المملكة وخاصة في المنطقة الشرقية حيث ساهم المكتب الألماني السعودي للشؤون الاقتصادية (GESALO) الموجود في غرفة الشرقية في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، من خلال إقامة معارض الكاتلوجات واللقاءات بين رجال الأعمال في البلدين تحت مضلة الغرفة.

من جهته قال «وولف» أن الشركات الألمانية مستعدة لتقديم الخبرة والتكنولوجيا التي تسعى لتحقيق الأهداف المرجوة لتنفيذ «رؤية المملكة 2030»، مبينا أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد اتجاها متزايدا في السنوات الأخيرة.

وشدد على أهمية تعزيز العلاقات الثقافية وأهمية تواصل الشعوب بين المملكة وألمانيا.

فيما قدم د. حاتم السمان من الهيئة العامة للاستثمار ورقة عمل سلطت الضوء على برنامج الهيئة العامة للاستثمار الذي يهدف إلى تسريع القدرة التنافسية (CAP) وجعل المملكة وجهة مفضلة للمستثمرين الإقليميين والدوليين، بالتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية والتي أصبحت جزءا هاما من خطة التحول الوطنية.

وتعمل حوالي 400 شركة ألمانية في المملكة باستثمارات بلغت وفقا لهيئة الاستثمار العامة السعودية، أكثر من 8 مليارات دولار.

وشهدت العلاقات بين البلدين نموا ملحوظا خلال الشهور الماضية، حيث أصدرت ألمانيا في العام 2015 أكثر من 74 ألف تأشيرة زيارة للمواطنين السعوديين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ألمانيا غرفة الشرقية السعودية رؤية المملكة