«ترامب»: بلدنا بحاجة لحدود قوية وما يحدث في أوروبا والعالم الآن فوضى

الأحد 29 يناير 2017 05:01 ص

أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» اليوم (الأحد) على حسابه في «تويتر» أن أمريكا تحتاج إلى «حدود قوية» و«عمليات تدقيق مشددة»، وذلك رداً على قرار قاضية أمريكية بشأن القرار الذي أصدره حول الهجرة.

وكتب في تغريدته «بلادنا تحتاج إلى حدود قوية وعمليات تدقيق مشددة الآن». وأضاف «ترامب» «انظروا ما يحدث في أوروبا وفي الواقع في العالم، فوضى تامة!».

ويبدو أن رد فعله ناجم عن تغطية صحيفة «نيويورك تايمز» لهذه القضية، إذ خصها بأول تغريدة صباحية ليصفها بأنها تنشر «معلومات خاطئة»، مقترحا أن يتم إعادة شراء الصحيفة «لتنظيمها أو لإغلاقها بكرامة».

وكانت قاضية فيديرالية في بروكلين أمرت مساء السبت بعد شكاوى رفعتها جمعيات عدة تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، بوقف إبعاد رعايا من 7 دول مسلمة شملها المرسوم الرئاسي هي إيران والعراق واليمن والصومال وليبيا وسوريا والسودان، يحملون أوراقا تسمح لهم بدخول الولايات المتحدة.

والجمعة، وقع «ترامب» أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

وتسبب قرار «ترامب» في حالة ارتباك، وفجر احتجاجات في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية التي تكدس فيها اللاجئون والمهاجرون.

ولاقي القرار انتقادات حادة من دول ومؤسسات وشخصيات عامة أمريكية ودولية، في الوقت الذي أعلنت عدة منظمات وهيئات مقاضاة «ترامب» قضائيا، بسبب هذا القرار.

  كلمات مفتاحية

أمريكا حظر دخول المسلمين ترامب

رئيس مجلس النواب الأمريكي: حظر دخول المسلمين ليس في مصلحتنا