رئيس الغرفة التجارية التركية يزور القاهرة لبحث زيادة الاستثمار

الأحد 29 يناير 2017 07:01 ص

وصل إلى القاهرة مساء الأحد، رئيس اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية، «رفعت هيسار أوغلو»، قادما على رأس وفد من رجال الأعمال بطائرة خاصة من أنقرة في زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها زيادة الاستثمارات التركية في مصر.

وقال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر، «أحمد الوكيل»، الأحد، إن زيارة الوفد التركي، تهدف لتنمية الاستثمارات التركية في مصر.

وقدر «الوكيل» في بيان صحفي اليوم، استثمارات تركيا بنحو 5 مليارات دولار وحجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 3.9 مليار دولار، بواقع نحو 1.2 مليار دولار صادرات مصرية إلى تركيا، و2.7 مليار دولار واردات مصرية ‏من تركيا.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، قال «طارق قابيل»، وزير التجارة والصناعة المصري، إن صادرات البلاد إلى تركيا حققت «طفرة كبيرة» منذ بداية العام، وحتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، لتصل إلى مليار و10 ملايين دولار مقابل 898 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2015 بزيادة بلغت نسبتها 13.2%.

وأضاف الوزير أن واردات مصر من تركيا تراجعت بنسبة 9.8% إلى 2 مليار و10 ملايين دولار.

ولفت إلى أن العجز التجاري، الذي يقيس الفارق بين الصادرات والواردات، انخفض بنسبة 25.5% ليسجل 996.6 مليون دولار.

ومنذ انقلاب قادة الجيش المصري، في 3 يوليو/تموز 2013، على الرئيس «محمد مرسي» تمر العلاقات المصرية التركية بأزمة سياسية حادة؛ حيث ترى أنقرة أن ما حدث في القاهرة هو «انقلاب عسكري» على أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في تاريخ مصر، وتؤكد أن «مرسي» هو الرئيس الشرعي الذي تعترف به.

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا العلاقات التركية المصرية