«موديز»: البنوك العمانية تواجه ضغوطا على الأرباح بسبب التباطؤ الاقتصادي

الاثنين 30 يناير 2017 11:01 ص

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، الاثنين، إن البنوك العمانية تواجه ضغوطا على الأرباح؛ بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي للبلاد، ونتيجة للتوسع السريع للمصارف الإسلامية.

وأضافت الوكالة في بيان لها، أن أكبر ثلاثة بنوك في عمان وهي مسقط وظفار والوطني العماني ستعاني من ضغوط مزدوجة؛ بسبب ضعف النمو الاقتصادي والمنافسة الشديدة، من جانب المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة.

وأوضح البيان أن بنك مسقط، أكبر بنك عماني من حيث الأصول، يعتبر في وضع أفضل على تحمل تلك الضغوط من نظرائه؛ لقدرته على التعامل مع تباطؤ الطلب على الائتمان، والاستفادة أكثر من المتوقع من ارتفاع نسبة التمويل الخاص لمشاريع الحكومة.

وقال «ميك كابيه» المحلل بموديز في البيان، إن «استمرار انخفاض أسعار النفط سيواصل الضغط على الإيرادات الحكومية والتأثير على حجم الأعمال التجارية وثقة المستهلك، ما يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والائتمان».

وتابع «إضافة إلى ذلك، فإن التوسع السريع من جانب المصارف الإسلامية يقيد نمو الإقراض التقليدي».

وكانت سلطنة عمان سمحت بالتمويل الإسلامي متأخرة عن دول الخليج الأخرى، عندما منحت التراخيص لبنكين يعملان وفقا لأحكام الشريعة هما «العز الإسلامي» و«نزوى» في 2013.

وهناك نحو ستة نوافذ إسلامية للبنوك التقليدية لتشكل البنوك والنوافذ معا نحو 6.5% من إجمالي الأصول المصرفية بالسلطنة بنهاية العام الماضي.

وبحسب البيان، من المرجح زيادة الإقراض من جانب البنوك الإسلامية في السلطنة ليتفوق على القروض التقليدية وذلك رغم تباطؤ نمو الائتمان في البلاد.

وتوقع بيان «موديز»، نمو أصول الصيرفة الإسلامية لتصل إلى ما بين 12 و15% من إجمالي القطاع المصرفي العماني بحلول عام 2020 (مقابل 2٪ اعتبارا من مارس/ آذار 2013 و10٪ اعتبارا من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016).

ووكالة «موديز» هي شركة قابضة، تأسست في 1909، وتملك خدمة للمستثمرين تقوم من خلالها بالأبحاث الاقتصادية والتحليلات المالية وتقييم مؤسسات خاصة وحكومية من حيث القوة المالية والائتمانية، حيث تسيطر على ما يقارب من 40% من سوق تقييم القدرة الائتمانية في العالم.

  كلمات مفتاحية

البنوك العمانية وكالة موديز للتصنيف الائتماني أسعار النفط

مؤشرات الاقتصاد الخليجي: انخفاض عائدات الطاقة يحد من توقعات النمو والبحرين وعمان الأكثر معاناة

سلطنة عمان تسجل عجزا في الميزانية يصل إلى 12.5 مليار دولار

عمان تعتزم رفع أسعار الوقود في فبراير المقبل

عمان: رفع أسعار البنزين الممتاز والديزل مارس المقبل

«موديز» تتوقع تراجع العجز المالي لسلطنة عمان في 2017