«بوتين» يعرب عن صدمته من قتل المصلين في المسجد بكندا

الاثنين 30 يناير 2017 08:01 ص

بعث الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» برقية تعزية إلى رئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو» في ضحايا الهجوم على المركز الإسلامي بمدينة «كيبك» الكندية.

 وجاء في برقية التعزية، التي نشرها موقع الكرملين الإلكتروني، الاثنين أن قتل المصلين في المسجد مثير للصدمة نظرا لوحشية هذه الجريمة ووقاحتها.

وطلب «بوتين» من «ترودو» نقل عبارات التعاطف والدعم إلى ذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وكان مسلحان اثنان قد أطلقا النار على المصلين في المركز الإسلامي بمدينة كيبك مساء الأحد. وأسفر الهجوم عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 8 آخرين.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو» في تغريدة على «تويتر» إن «الكنديين يبكون ضحايا الهجوم الجبان على مسجد في كيبك. أفكر بالضحايا وعائلاتهم».

مضيفاً: «تحادثت لتوي مع فيليب كويار، وكبار موظفينا يطلعوني باستمرار على الوضع.. عرضنا كل المساعدة اللازمة».

من جهته، قال «فيليب كويار» رئيس حكومة إقليم كيبك، في تغريدة على «تويتر» إن حكومته «تحركت لضمان الأمن لسكان كيبك».

وفي وقت سابق، أعلن وزير الهجرة الكندي «أحمد حسين» أن بلاده ستمنح تراخيص إقامة مؤقتة للأجانب العالقين على أراضيها من رعايا الدول السبع المشمولة بحظر السفر إلى الولايات المتحدة.

ولم يوضح الوزير المتحدر من أصول صومالية، عدد من سيستفيدون من هذا القرار، الذي يأتي بعد يومين من إصدار الرئيس الأميركي «دونالد ترمب» قرارا يمنع مواطني 7 دول إسلامية من دخول بلاده.

وشدد رئيس الوزراء الكندي على أن التنوع يصنع قوة بلاده، وخاطب اللاجئين قائلا: «أهلا بكم في كندا»، ونشر صورة له أثناء ترحيبه بفتاة سورية في مطار تورنتو في ديسمبر/ كانون الأول 2015.

يشار إلى أن كندا دأبت على الترحيب باللاجئين واستقبلت حتى الآن ما يقرب من أربعين ألف سوري فروا من الصراع الدائر في بلدهم منذ 2011.

  كلمات مفتاحية

كندا بوتين كيبك

يتقدمهم رئيس الوزراء.. مدن كندية تقيم مراسم تأبين لضحايا الهجوم على مسجد كيبيك

رئيس وزراء كندا: العنف استهدفنا جميعا وقلوبنا مع المسلمين

إعادة فتح مسجد «كيبيك» بعد أسبوع من تعرضه لهجوم إرهابي

أدعية على جوال تمنع مسلمة كندية من دخول الولايات المتحدة