«كوفبيك» الكويتية تستحوذ على حصص في تايلاند وحقول في النرويج

الثلاثاء 31 يناير 2017 11:01 ص

استحوذت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك» على حصص في تايلاند وعدد من الحقول في النرويج لترفع إنتاجها إلى أكثر من 100 ألف برميل نفط مكافئ يوميا.

ونقلت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) عن الشيخ «نواف سعود ناصر الصباح» الرئيس التنفيذي لـ«كوفبيك»، أن الشركة وقعت اتفاقيات استحوذت بموجبها على هذه الحصص في تايلاند وعدد من الحقول في النرويج، مشيرا إلى أن هذا الاستحواذ الذي تم خلال الشهر الماضي يرفع الإنتاج الإجمالي لـ«كوفبيك» إلى حوالي 100 ألف برميل نفط مكافئ يوميا وذلك لأول مرة في تاريخ الشركة.

وأوضح أن «كوفبيك تايلند هولدينجز بي تي إي المحدودة» التابعة لـ«كوفبيك» وقعت اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصص استكشافية لشركة «شل انتجريتد غاز تايلاند بي تي إي المحدودة» التي تمتلك حصصا استكشافية وإنتاجية تقع في المنطقة البحرية قبالة خليج تايلندي، وذلك من شركة «بي جي آسيا باسيفيك هولدينجز بي تي إي المحدودة» وهي تابعة ومملوكة بالكامل لشركة «رويال دتش شل».

وبين أنه تم توقيع الاتفاقية بقيمة 900 مليون دولار أمريكي بتاريخ نفاذ اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني عام 2016، موضحا أن الأطراف اتفقت بموجب الاتفاقية على توزيع مناسب لتكاليف عملية تفكيك مرافق الإنتاج المساندة.

وأوضح أن الحصص المستحوذ عليها تشتمل على حصة غير تشغيلية بحوالي 22.22% في الامتيازات العائدة لحقل «بونجكوت» للغاز والمكثفات ومنطقة بونجكوت الكبرى.

وقال الشيخ «نواف» إن استحواذ «كوفبيك»  يوفر 68 مليون برميل نفط مكافئ من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة، فيما يبلغ معدل الإنتاج حوالي 39 ألف برميل نفط مكافئ في اليوم اعتبارا من مطلع عام 2016، الأمر الذي يسهم إلى حد كبير في تحقيق «كوفبيك» أهدافها الاستراتيجية لعام 2020.

يذكر أن «الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية» تأسست من قبل «مؤسسة البترول الكويتية» خلال عام 1981 لتتولى عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت.

وتنشط «كوفبيك» حاليا في 14 بلدا حيث تتوزع أنشطتها وعملياتها التي تضم 65 مشروعا في مجال الاستكشاف والإنتاج على مستوى العالم، وتدير عملياتها من مكتبها الرئيسي في الكويت وعبر مكاتبها الإقليمية الموزعة في كل من أستراليا وكندا والصين ومصر بجانب إندونيسيا وماليزيا وهولاندا والنرويج وباكستان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت تايلاند النرويج النفط

"أجيليتي" الكويتية تستحوذ على حصة  "إتش إن إيه جروب" بشركة موارد طبيعية