«الفالح»: «ترامب» لديه سياسة جيدة للنفط وقد نزيد من استثماراتنا في أمريكا

الأربعاء 1 فبراير 2017 11:02 ص

أعلن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» أن المملكة قد تزيد استثمارات النفط في الولايات المتحدة بفعل سياسة الطاقة التي تنتهجها إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» والتي تعتمد بشكل أكبر على الوقود الأحفوري.

وقال «الفالح» في مقابلة مع «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي): «الرئيس ترامب لديه سياسات جيدة لقطاع النفط وأعتقد أن علينا أن نقر بذلك»، مضيفا: «أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ستعقد حوارا مفيدا مع الولايات المتحدة لتنسيق سياسات الطاقة».

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك مخاوف بشأن وعد «ترامب» بالسعي للاستقلال في مجال الطاقة، قال «الفالح»: «ليست لدينا مشكلة فيما يتعلق بالنمو الطبيعي لإمدادات النفط الأمريكية، قلت مرارا وتكرارا إننا نرحب بذلك طالما أنها تنمو بالتماشي مع الطلب العالمي على الطاقة».

وأضاف: «استثمرنا مليارات الدولارات في التكرير والتوزيع بالولايات المتحدة وقد نعزز تلك الاستثمارات بناء على سياسات إدارة ترامب المساندة للقطاع وللنفط والغاز في الولايات المتحدة».

وكان «الفالح» صرح أثناء مشاركته في «المنتدى الاقتصادي العالمي» في دافوس، في 17 يناير/كانون الثاني الماضي، بأنه لا يتوقع إضافة ما بين 2 و3 ملايين برميل يوميا إلى طاقة إنتاج النفط الصخري الأمريكي في أي وقت قريب، مضيفا أن التكاليف في قطاع النفط تتجه إلى الزيادة بسبب التضخم.

في المقابل، توقع مدير «وكالة الطاقة الدولية»، «فاتح بيرول» في حديثه بالمنتدى أن يزيد إنتاج النفط الأمريكي هذا العام.

وقال «بيرول» أيضا إنه إذا لم تتحسن الاستثمارات في قطاع النفط فسيشهد العالم نقصا كبيرا في الإمدادات خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.

وأثناء المنتدى نفسه قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية السعودية «أرامكو»، «أمين الناصر» إن السعودية تعمل على زيادة طاقتها لإنتاج النفط من المستوى الراهن البالغ 12.5 مليون برميل يوميا.

وذكر «الناصر» أن العالم عليه أن يستثمر 25 تريليون دولار في طاقة إنتاج النفط الجديدة خلال السنوات الـ25 المقبلة لتلبية الطلب.

وأشار إلى أنه بموازاة الاستثمار السعودي في طاقة إنتاج النفط، فإن المملكة تستثمر أيضا في الطاقة المتجددة.

وقال إن السعودية ستستثمر ما يصل إلى 50 مليار دولار في الطاقة المتجددة بحلول عام 2023.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا النفط الفالح ترامب العلاقات السعودية الأمريكية