بدء تنفيذ خطط أمريكية لبناء قاعدة عسكرية على الأراضي الأردنية

الأربعاء 1 فبراير 2017 06:02 ص

بدأت لجان مختصة من الجانبين الأمريكي والأردني، بوضع الخطط اللازمة لتدشين تنفيذ بناء قاعدة عسكرية جديدة بتمويل كامل من وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» على الأراضي الأردنية.

وقالت مصادر أمريكية، إن «القاعدة الجديدة ستكون الأحدث والأكبر ودائمة الوجود وسيتم التعامل معها كجزء من منظومة التعاون الأمني الدائمة بين البلدين».

وتستهدف القاعدة الجديدة التي ستكون لوجستية تعزيز قدرات مكافحة الإرهاب في المنطقة.

ودخل المشروع حيز التنفيذ وتم تحويل بعض عطاءات المقاولات الإنشائية المحلية بإشراف مشترك، بحسب صحيفة «رأي اليوم».

وتعمل القوات الجوية الأمريكية المساهمة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع الأردن إنطلاقا من قاعدة تحمل اسم «الملك فيصل».

وكانت شركة الأسلحة الأمريكية «ريثيون» سلمت الأردن العام الماضي قدرات تشغيلية عسكرية تشمل معدات وبرمجيات إلكترونية بقيمة 79 مليون دولار، بموجب عقد وقعته الشركة مع وكالة حكومية أمريكية تدعى «الحد من الخطر الدفاعي»، كمساعدة أمريكية للمملكة لتأمين حدودها مع العراق وسوريا.

ويتضمن العقد، بحسب بيان صدر عن الشركة، تسليم قدرات عسكرية للقوات المسلحة الأردنية فيما يخص القيادة والسيطرة والاتصالات والمراقبة.

وأشار بيان الشركة إلى أنه تم التسليم قبل انتهاء مشروع لحماية أمن الحدود الأردنية، وهو المشروع الذي يعد «قيد الاستخدام من قبل القوات المسلحة للمساعدة في حماية المملكة».

وتتضمن المعدات رادارات وكاميرات كهربائية وبصرية تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وبرمجيات الكترونية للاتصالات والقيادة والتحكم.

  كلمات مفتاحية

البنتاغون قاعدة أمريكية الأردن العاهل الأردني الإرهاب

بقيمة 79 مليون دولار.. مساعدات عسكرية أمريكية لتأمين الحدود الأردنية

أمريكا تبحث إقامة مزيد من القواعد العسكرية في العراق

القواعد العسكرية الغربية لا تنهي الأخطار الداخلية المحيطة بالعروش الخليجية

فرنسا ترسل 3 مقاتلات «ميراج» إضافية إلى الأردن