مصر تفاوض العراق لاستيراد مليون برميل شهريا من النفط الخام

الخميس 2 فبراير 2017 03:02 ص

تتفاوض الحكومة المصرية مع العراق على استيراد مليون برميل شهريا، بعد توقف الإمدادات النفطية من شركة «أرامكو» السعودية.

وقال المهندس «طارق الحديدى»، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول المصرية، اليوم الخميس، إن بلاده «تتفاوض على استيراد مليون برميل شهريا من النفط الخام العراقي لمدة عام، أي نحو ثلث انتاجه الشهري من الخام».

وينتج العراق أكثر من 3.6 مليون برميل شهريا.

وأضاف «الحديدي» خلال مؤتمر نفطي يعقد في القاهرة، إنه «سيتم التفاوض مع العراق على مليون برميل شهريا لمدة سنة قابلة للتجديد»، مشيرا إلى أنه سيتم تكرير النفط العراقي في معامل التكرير المصرية، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وكان وزير البترول المصري «طارق الملا»، قال الثلاثاء الماضي، إن وفدا نفطيا من بلاده سيزور العراق في الشهر الجاري للاتفاق على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط الخام.

وتسعى مصر لاستيراد بين مليون ومليوني برميل شهريا من النفط العراقي، ومن المتوقع الانتهاء من الاتفاق مع العراق خلال الربع الحالي من 2017.

وتوقفت «أرامكو» السعودية أكبر شركة نفط في العالم عن إمداد مصر بالمواد البترولية منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي رغم وجود اتفاق قيمته 23 مليار دولار يلزم الشركة السعودية بتوريد 700 ألف طن شهريا لمصر لمدة خمس سنوات، وذلك بسبب خلافات سياسية ودبلوماسية بين القاهرة والرياض.

وتسعى الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة البترول، للحصول على موافقة الجانب العراقى لمنح تسهيلات فى بنود عقد استيراد البترول الخام من البصرة، تهدف لمضاعفة الكميات المتفق على توريدها إلى «القاهرة» لتكريرها، إلى 2 مليون برميل شهريا، بفترة سماح فى السداد تمتد إلى 9 شهور، وهى نفس المزايا التى منحتها الكويت لمصر فى عقود سارية حاليا.

كان السفير العراقى بالقاهرة، «حبيب الصدر»، صرح الشهر الماضى، بأن حكومة بلاده اتفقت مع مصر على توريد مليون برميل نفط شهريا، لتكريرها، بشروط ميسرة، بينما يقضى تعاقد سارى مع دولة الكويت، تم تجديده نهاية العام الماضى، بتوريد 2 مليون برميل خام شهريا لمدة 3 سنوات، بتسهيلات فى السداد

وأكدت مصادر مطلعة، إمكانية موافقة العراق على منح مصر نفس تسهيلات تعاقد استيراد الخام الكويتى فيما يخص الـ2 مليون برميل المطلوبة شهريا، بينما استبعدت موافقتها بشأن فترة السماح، متوقعة عدم تجاوزها 6 شهور، بحسب صحيفة «المال» المصرية.

وتستهلك السوق المصرية نحو 75 مليون طن من المشتقات البترولية سنويا، وينتج قطاع البترول نحو 50% من حجم استهلاك مصر من البوتاجاز، و85 % من استهلاك البنزين، و65% من استهلاك السولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو النفط العراقي الهيئة العامة للبترول طارق الملا وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية

مصر تواصل استيراد الخام العراقي 6 أشهر مقبلة