مخطط أوروبي سري بدعم من «السراج» لتوطين اللاجئين داخل ليبيا

الأحد 5 فبراير 2017 07:02 ص

حذر ساسة ليبيون، من مخطط أوروبي لتوطين اللاجئين غير الشرعيين داخل الأراضي الليبية بدعم من حكومة الوفاق الوطني، التي يترأسها «فائز السراج» والمدعومة من بعثة الأمم المتحدة.

وهاجم مسؤولون في حكومة «عبد الله الثني»، التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا لها والموالية للبرلمان المعترف به دوليا، إضافة إلى حكومة «خليفة الغويل» الموالية لبرلمان طرابلس المنتهية صلاحيته، المحادثات التي أجراها «السراج» في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال الأيام الماضية مع مسؤولين من حلف شمال الأطلنطي (الناتو) والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية.

وقال مسؤول في حكومة «الثني»، إن «هذه التحركات مريبة، وتعتبر دعما لحكومة مرفوضة شعبيا»، في إشارة إلى حكومة السراج المتواجدة بالعاصمة طرابلس، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، «هذه حكومة لا تسيطر على الأرض، ولا تملك أي سيطرة عسكرية أو أمنية على سواحل ليبيا، والتحركات الغربية في هذا الصدد تدفعنا للشك في وجود مخطط سري لإعادة توطين اللاجئين على الأراضي الليبية».

وبينما التزم برلمان طرابلس الصمت حيال هذه التطورات، قال مسؤول في حكومة «خليفة الغويل» الموالية له، التي تعد واحدة من الحكومات الثلاث المتصارعة على السلطة في ليبيا، إن أي اتفاق يتم إبرامه مع أي طرف خارجي وحكومة السراج أمر غير قانوني، ولا قيمة دستورية أو سياسية له.

وتابع متسائلا: «لماذا يصر حلف الناتو والاتحاد الأوروبي على المضي قدما في دعم حكومة غير متوافق عليها، ولماذا يثار الآن ملف الهجرة غير الشرعية؟».

من جهتها، حذرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الأميركية دول الاتحاد الأوروبي من أن ليبيا تفتقد وجود نظام لجوء لديها، ووضع المهاجرين بها يفتقد أدنى الحدود الإنسانية.

ورأت المنظمة، أن احتمال نظر الاتحاد الأوروبي بجدية في إعادة المهاجرين إلى ليبيا هو الأكثر إثارة للقلق، مشيرة إلى وجود أدلة كثيرة جدا عن الوحشية التي تمارس ضد المهاجرين في ليبيا.

وكان الناطق باسم خفر السواحل الليبية، أعلن أنه تم أمس اعتراض أكثر من 400 مهاجر سري، بينهم نساء وأطفال كانوا يحاولون الوصول بحرا إلى أوروبا.

من جانبه، أعلن خفر السواحل الإيطالي، أول من أمس، إنقاذ أكثر من 1300 مهاجر قبالة سواحل ليبيا، ليرتفع بذلك إلى أكثر من 7000 عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ بداية هذا العام.

 

  كلمات مفتاحية

ليبيا فائز السراج عبد الله الثني اللاجئين الهجرة غير الشرعية

مفوضية اللاجئين تعترف بمحدودية قدرتها بالعمل في ليبيا

مهرب ليبي يشارك باجتماع دولي لمكافحة الهجرة غير الشرعية!