مهرب ليبي يشارك باجتماع دولي لمكافحة الهجرة غير الشرعية!

الجمعة 4 أكتوبر 2019 10:18 م

في مفارقة ساخرة، كشفت وسائل إعلام أن أحد أكبر مهربي البشر في ليبيا، حضر اجتماعا دوليا في 2017، في إيطاليا، حول بمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا إلى أوروبا.

ونشرت صحيفة Avvenire الإيطالية، الجمعة، صورا تؤكد أن "عبدالرحمن ميلاد"، المعروف بـ "البيجا"، حضر لقاء بصقلية، في 11 مايو/أيار 2017، جمع مسؤولين إيطاليين ووفدا من خفر السواحل الليبي، ومسؤولين من شمال أفريقيا، يمثلون عددا من المنظمات الإغاثية.

وأكدت الصحيفة، نقلا عن مصدر حضر الاجتماع الذي انعقد في مركز كارا دي مينيو لإيواء اللاجئين، أن "البيجا" شارك فيه بصفة "قيادي في خفر السواحل الليبي"، وطلب من السلطات الإيطالية تمويلا لتنظيم "استقبال المهاجرين" في ليبيا.

وبعد شهر فقط من ذلك، ذكر اسم "البيجا" في تقرير أممي، حيث تم وصفه بأنه مهرب بشر عنيف، يتحمل المسؤولية عن حالات إطلاق الرصاص في البحر، ويتزعم عصابة إجرامية تنشط في منطقة الزاوية، شمال غربي طرابلس.

وفي أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، اعترفت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، بمحدودية الحلول المقدمة لإجلاء المهاجرين واللاجئين الذين يعانون أكثر من غيرهم في ليبيا.

وأعربت المفوضية، آنذاك، عن أسفها لاكتظاظ مركز الاستقبال التابع لها في العاصمة الليبيبة باللاجئين، وطالبت الدول الأوروبية بالسماح باستقبال المزيد منهم.

وفي 3 يوليو/تموز الماضي، استهدفت غارة جوية، شنتها قوات "حفتر"، مركزا لاحتجاز اللاجئين في تاجوراء، في الضواحي الشرقية لطرابلس، ما أدى إلى مقتل 53 شخصا.

وتبقى ليبيا ممر عبور للمهاجرين الأفارقة الراغبين بالانتقال إلى أوروبا.

وتقول الأمم المتحدة، إن نحو 4900 لاجىء ومهاجر محتجزون حاليا في مراكز تابعة لحكومة "فايز السراج"، المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، بينهم 3500 موجودون في مناطق مجاورة لنقاط ساخنة، تشهد معارك.

وتضيف المنظمة الأممية، أن الكثير من اللاجئين والمهاجرين موجودون في مراكز اعتقال غير رسمية، ويعيشون بأوضاع مزرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تهريب بشر خفر السواحل الليبي

خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الهجرة الجديدة

في يوم واحد.. إنقاذ 114 طفلا حاولوا العبور بمفردهم إلى أوروبا

مهاجرون في ليبيا يروون قصصا مأساوية عن جحيم الاعتقال والتعذيب

"عاملوهم كأسرى حرب".. مشهد ترحيل جماعي لمصريين من ليبيا يثير غضبا واسعا