مفوضية اللاجئين تعترف بمحدودية قدرتها بالعمل في ليبيا

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 04:05 ص

اعترفت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، بمحدودية الحلول المقدمة لإجلاء المهاجرين واللاجئين الذين يعانون أكثر من غيرهم في ليبيا.

وأعربت المفوضية، في بيان الثلاثاء، عن أسفها لاكتظاظ مركز الاستقبال التابع لها في العاصمة الليبيبة باللاجئين، وطالبت الدول الأوروبية بالسماح باستقبال المزيد منهم.

وشددت على ضرورة إيجاد حل للاجئين في اليلد الذي يعاني من أعمال عنف متواصلة منذ سقوط نظام "معمر القذافي"، عام 2011، حسب البيان.

وطالبت المفوضية "بشكل دائم بتأمين مزيد من الأمكنة لإجلاء المهاجرين إليها" من ليبيا.

وأوضحت المفوضية أيضا، في البيان، أن مركزها القائم في طرابلس "مكتظ"، ويستقبل في الوقت الحاضر 1000 شخص في حين أن سعته هي 700.

وكان هذا المركز الذي يعرف باسم مركز التجميع والترحيل، أقيم في ديسمبر/كانون الاول 2018، ليعمل كنقطة عبور للمهاجرين واللاجئين المحتجزين بشكل تعسفي ممن يعتبر وضعهم "هشا للغاية"، ولا بد من نقلهم سريعا إلى خارج ليبيا.

وكان نحو 400 مهاجر، وصلوا الى هذا المركز بعد الغارة الجوية التي استهدفت في 3 يوليو/تموز الماضي، مركزا لاحتجازهم في تاجوراء، في الضواحي الشرقية لطرابلس، ما أدى إلى مقتل 53 شخصا.

وتبقى ليبيا ممر عبور للمهاجرين الأفارقة الراغبين بالانتقال إلى أوروبا.

وتقول الأمم المتحدة، أن نحو 4900 لاجىء ومهاجر محتجزون حاليا في مراكز تابعة لحكومة "فايز السراج" المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، بينهم 3500 موجودون في مناطق مجاورة لنقاط ساخنة تشهد معارك.

وتضيف المنظمة الدولية، أن الكثير من اللاجئين والمهاجرين موجودون في مراكز اعتقال غير رسمية، ويعيشون بأوضاع مزرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مخطط أوروبي سري بدعم من «السراج» لتوطين اللاجئين داخل ليبيا

معركة طرابلس تزيد معاناة النازحين الليبيين

ألمانيا تجهز لمؤتمر دولي للتهدئة في لبييا.. وهذا هو موعده

مهرب ليبي يشارك باجتماع دولي لمكافحة الهجرة غير الشرعية!