النفط يحقق مكاسب على خلفية العقوبات الأمريكية على إيران

الاثنين 6 فبراير 2017 12:02 م

حققت أسعار النفط، الاثنين، مكاسب وذلك على خلفية العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة ضد إيران.

وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت العالمي بنسبة 0.37% أو 21 سنتا إلى 57.02 دولار للبرميل، بعد أن أغلق المزيج تعاملات الجمعة مرتفعا بنسبة 0.44% عند 56.81 دولار للبرميل. 

وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.39% أو 22 سنتا إلى 54.04 دولار للبرميل. وأنهى الخام الأمريكي تعاملات نهاية الأسبوع الماضي على ارتفاع نسبته 0.54% مسجلا قراءة عند 53.83 دولار للبرميل.

ويرى المتعاملون في سوق النفط أن زيادة حدة التوتر بين أمريكا وإيران قد تقود إلى تشديد العقوبات الأمريكية ضد طهران، ما يمكن أن يؤثر على صادرات النفط الإيرانية ويساهم في امتصاص تخمة المعروض الزائدة في السوق.

وفرضت إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، مساء الجمعة، عقوبات على 25 فرداً وكياناً إيرانياً مصعدة الضغط على الجمهورية الإسلامية، فيما قالت إنها مجرد «خطوات أولية» وقالت إنها لن «تغض الطرف» بعد الآن على الأعمال العدائية لطهران، بحسب «رويترز».

ولا يمكن للمشمولين بهذه العقوبات الوصول إلى النظام المالي الأميركي أو التعامل مع الشركات الأميركية كما يخضعون إلى عقوبات ثانوية.

وفي طهران نقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الخارجية الإيرانية قولها في بيان إن طهران نددت بالعقوبات ووصفتها بأنها غير قانونية، وقالت إنها ستفرض قيوداً على أفراد وكيانات أميركية تساعد «جماعات إرهابية إقليمية».

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط العقوبات الأمريكية إيران مزيج برنت العالمي

النفط الكويتي يصل إلى أعلى مستوياته منذ منتصف 2015

النفط يرتفع عقب فرض عقوبات على إيران

أوبك وروسيا تتجنبان خفض إمدادات النفط إلى آسيا في صراع على الحصة السوقية

رويترز: أوبك تنفذ 82% من تعهدات خفض إنتاج النفط في يناير