حينما يتحول الصراع العربي الإسرائيلي إلى صراع ديني ..!

الاثنين 24 نوفمبر 2014 01:11 ص

مجموعات اسلامية متطرفة، بعضها داخل اسرائيل، تأمل أن يتحول الصراع السياسي الى صراع ديني. الشيخ رائد صلاح، رئيس الجناح الشمالي للحركة الاسلامية، لا يهمه الصراع من اجل تحقيق الحقوق للفلسطينيين بل ما يهمه فقط "الخطر الذي يتهدد الاقصى".

أكد فلسطينيون واعون أهمية الصراع الوطني. صحيح أنهم أيدوا مواقف غير مقبولة على الرأي العام الاسرائيلي لكنهم عادوا وأكدوا: أن الصراع الوطني قابل للحل، والصراع الديني غير قابل للحل. ومع ذلك فان اسرائيل تساهم في تعزيز الادعاء الديني. الجمهور الكبير الذي يقول "الموت للعرب"، "العربي الجيد هو العربي الميت" و"محمد مات"، يضع العرب جميعا في رزمة عنصرية واحدة، والمساس بالنبي ومن هنا المساس بكل مسلم.

فهم بنيامين نتنياهو أنه يجب اطفاء النار المشتعلة في الحرم، وسارع للقاء ملك الاردن، لكن اللقاء لم يحقق شيئا، لأن البرلمان الاردني تضامن مع قتلة هار نوف، وقام رئيس الحكومة الاردنية بتقديم التعازي لعائلات المنفذين. هذا لم يحدث في السابق، أما الآن فان عمليات القتل تعتبر على خلفية دينية – رد على التهديد الاسرائيلي للاقصى. 

لو كان بالامكان تصنيف مشعلي النار، فالى جانب الاسلاميين يوجد بعض اعضاء الكنيست، وباسم الحلم يصبون الزيت على النار.

في الوقت الذي أنتقي فيه كلماتي، حيث لا توجد هنا حقيقة مطلقة بل أحداث تقود الى استخلاصات، فقد صادفت مقالة عنوانها "نحن في صراع من اجل وعد الله". "متى سيفهم مرشدو اليسار"، قيل هناك، "إن جذور الصراع بيننا دينية. هذا صراع حول وعد الله لأبونا ابراهيم". أي أن الرسالة اليمينية القومية هي أن الصراع ليس من اجل حل سياسي يقود الى نهاية الصراع بل حول الدين، حول المقدس. ليس من اجل هذا عدنا الى بلادنا، وليس من اجل هذا قامت الصهيونية السياسية على يد هرتسل، وايزمن وبن غوريون بل حتى جابوتنسكي.

شاهدت في التلفاز كراهية مشجعي فريق بني يهودا تجاه اللاعبين العرب لفريق أبناء اللد. تشجيعي المحافظ لبني يهودا تحول الى تشجيع للاعبين العرب الذين يُداسون بسبب ذنب ليس ذنبهم. مشجعو بني يهودا وبشتائمهم يدفعون الصراع الى الحقل الديني الذي لا حل له.

الموقف الاردني حول الاحداث الاخيرة، المقالات هنا حول الحرب الدينية التي تمتد للجماهير الغفيرة، والى ملاعب كرة القدم ستؤدي باسرائيل الى طريق مسدود في وجه بعض مواطنيها وفي وجه المجتمع الدولي. وهذا أمر يناقض المصلحة الاسرائيلية.

بالذات اللقاء بدون وساطة بين العرب واليهود تكون له نتائج وثمار. نور من أم الفحم، وهو يعمل في سوبرماركت، وعبد بائع الخضار يحظيان بتقدير وحب في منطقتنا بسبب لطفهما واخلاصهما. وفجأة فان الشخصية العربية ليست ما يمثله الشباب الاسرائيلي. لكن صديقي المقرب طلال وهو مواطن اسرائيلي بكل معنى الكلمة قال لي إنه هو ايضا بدأ يُشكك بوجود مستقبل مشترك.

مقابل المهووسين بالصراع الديني، الذين سيتسببون بالكارثة للجميع يجب التفكير في كيفية تهدئة الاوضاع والعودة الى علاقات طبيعية أكثر.

التوجه هنا واضح: كراهية العرب تسلب الناس عقولهم. في المقابل يجب أن تنشأ مجموعة مصممة، تلك التي لا تريد فقدان اسرائيل من اجل جماعة مسيحانية، ولا تريد أن تفقد عرب اسرائيل من اجل ديماغوغيا شيطانية وجاهلة. 

 

المصدر | عوزي برعام، هآرتس

  كلمات مفتاحية

إسرائيل كراهية العرب المهووسون الصراع الديني الإسلاميون أعضاء كنيست

توسيع «الرباعية» أم تشريع أبواب «التطبيع»

مصادر: أوباما قد يُلقي بمحاولتة الأخيرة في حل الصراع العربي (الإسرائيلي)