توقيع اتفاقيات جديدة بين قطر وطاجاكستان لتعزيز التعاون المشترك

الثلاثاء 7 فبراير 2017 07:02 ص

وقعت قطر وطاجيكستان، الإثنين، عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية، عُقدت بالديوان الأميري القطري الإثنين، بين أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني»؛ والرئيس الطاجيكي إمام «علي رحمان».

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، جرى في الجلسة «استعراض العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها في عديد المجالات، لاسيما الاقتصاد والاستثمار».

ووقع الطرفان على اتفاقية للتعاون في المجال الأمني، وأخرى للتعاون في المجال الثقافي، ومذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية القطرية واللجنة الأولمبية الطاجيكية في مجال الرياضة؛ ومذكرة تفاهم أخرى بين مصرف قطر المركزي والبنك الوطني لطاجيكستان.

كما وقع الجانبان، اتفاقية للتعاون في المجال القانوني بين وزارتي العدل، واتفاقية للتعاون في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، واتفاقية للنقل الجوي، واتفاقية للتعاون في المجال الصحي.

وكان الرئيس الطاجيكي، وصل أمس الدوحة في زيارة رسمية مع الوفد المرافق له.

وسبق لرئيس طاجيكستان أن زار قطر العام 2007، وتلاها زيارة أجراها الشيخ «حمد آل ثاني» أمير قطر السابق إلى طاجيكستان، قبل أن يزور الرئيس إمام علي رحمن الدوحة مجدداً العام 2009 لحضور مؤتمر للأمم المتحدة.

وتأتي الاتفاقيات الجديدة لتضاف إلى أربع اتفاقيات أخرى بين البلدين، منذ تأسيس علاقاتهما الدبلوماسية.

وقال السفير الطاجي إن بلاده تراهن كثيرا على هذه الزيارة لأجل تطوير العلاقات الثنائية من جهة، ولأجل أن تكون نافذة لربط دولة قطر والخليج عموما بدول منطقة آسيا الوسطى، لما يربطهما من إرث وتاريخ مشترك، إلى جانب الموقع الجيوستراتيجي المميز لدولة طاجيكستان، باعتبارها بوابة اقتصادية هامة نحو الهند وروسيا والصين، دول آسيا الوسطى عموماً؛ الأمر الذي يسهل تدفق الاستثمارات القطرية بشكل أوسع نحو هذه الدول.

  كلمات مفتاحية

قطر طاجكيستان