نحو 4 ملايين دولار قيمة مخالفات تدخين بالأماكن العامة في إسطنبول بـ2016

الثلاثاء 7 فبراير 2017 12:02 م

بلغت قيمة حصيلة ما جمعته السلطات التركية من نحو 6653 مكاناً، تمت مخالفة قوانين منع التدخين فيه، داخل إسطنبول وحدها، في العام الماضي فحسب، نحو 15 مليون تركية (قرابة 4.05 ملايين دولار أمريكي).

ومن جانبه قال رئيس مديرية الصحة العامة في إسطنبول، «أردوغان كوجا يغيت»، إن استخدام منتجات التبغ في المناطق المغلقة يشهد ارتفاعاً في فصل الشتاء.

وأوضح أن فريقاً من 79 مراقباً عملوا بالتعاون مع مركز التواصل في وزارة الصحة، لتعقب والتحقق من الإشعارات حول الانتهاكات القانونية المتعلقة بمخالفة قوانين منع التدخين؛ وأكد أن مديريته عكفت على إرسال إنذارات إلى المنشآت المخالفة للقوانين، وخاصة أصحاب المقاهي والمطاعم المخالفة، بحسب «ديلي صباح».

وأشار «كوجا يغيت» إلى نمو الوعي لدى العامة بالحظر المقام على التدخين في الأماكن العامة، وقوانين التفريق بين المناطق المغلقة التي يمنع فيها التدخين والمناطق المفتوحة، مشيراً إلى أن عملهم يرتكز على التوعية بالدرجة الأولى قبل فرض العقوبات.

كما تناول الخدمة المجانية التي تقدمها وزارة الصحة التركية إلى الراغبين في الإقلاع عن التدخين، مؤكداً أن العام الماضي، وحده،  شهد إقلاع ما يقارب 13 ألف شخص عن التدخين بشكل كامل، من أصل 43 ألفاً مدخن تقدموا بطلبات إلى الوزارة طالبين الالتحاق بالبرنامج الحكومي للإقلاع عن التدخين.

المصدر | الخليج الجديد+ديلي صباح

  كلمات مفتاحية

مخالفات تدخين أماكن عامة تركيا