وزيرة الدفاع الألمانية: مطالبة أمريكا لحلف «الناتو» بتقاسم الأعباء عادلة

السبت 11 فبراير 2017 07:02 ص

قالت «أورسولا فون دير ليين» وزيرة الدفاع الألمانية، إنها عقدت اجتماعا إيجابيا مع وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» وإنها تعتبر دعوة الولايات المتحدة لشركائها في حلف شمال الأطلسي بزيادة تمويلهم للحلف «مطلبا عادلا».

وأوضحت أن ألمانيا تتفهم أنها بحاجة إلى زيادة هذا المبلغ.

وأضافت «أعتقد أنه مطلب عادل… إذا كنا نريد التغلب على الأزمات سويا في العالم أعني مكافحة الإرهاب وأن نضع أيضا التحالف على أرض صلبة فعلى الجميع دفع حصتهم».

وقالت الوزيرة للصحفيين بعد الاجتماع إنها رحبت «بعرض طرحه ماتيس بشأن تعميق الحوار الاستراتيجي بين البلدين»، مضيفة أنه أبدى التزاما واضحا وعميقا تجاه حلف شمال الأطلسي.

وتابعت أنه «من المهم أن يبقي أعضاء حلف الأطلسي على الوحدة»، مؤكدة «من المهم جدا أن نتحدث بصوت واحد».

وأكدت الوزيرة إنها اتفقت مع «ماتيس» أيضا على أن عددا من المشكلات العالمية بما في ذلك الحرب في سوريا لا يمكن حلها دون روسيا لكن موسكو بحاجة إلى احترام القانون الدولي وحدود الدول الأخرى ذات السيادة.

ومطلع الشهر الجاري، أكد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» دعم إدارته لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بقوة، مطالبا في نفس الوقت من جميع أعضاء الحلف تقديم التزاماتهم المالية بشكل كامل ومناسب.

وقال «ترامب» عبر كلمة داخل قاعدة «ماكديل» العسكرية الجوية في ولاية فلوريدا، مخاطبا الجيش الأمريكي: «نقف وراءكم. نؤيد مهمتكم.. أنتم أبطالنا»، مؤكدا العزم على تجهيز الجيش بمعدات عسكرية جديدة.

يذكر أن «ترامب» وخلال حملته الانتخابية في 2016 كان قد وصف أكثر من مرة حلف الناتو بأنه من «مخلفات الماضي». 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ألمانيا وزير الدفاع الأمريكي حلف الشمال الأطلسي وزيرة الدفاع الأمريكية القانون الدولي

بعسكريين إضافيين.. البنتاجون تعزز وجودها بالجناح الشرقي للناتو في أوروبا