30% معدل التضخم في أسعار المستهلكين بمصر خلال يناير

السبت 11 فبراير 2017 11:02 ص

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، السبت، إن معدل زيادة أسعار المستهلكين ارتفع لمستوى قياسي ليبلغ 29.6% سنويا في يناير/كانون الثاني الماضي، مدفوعا بارتفاع كبير في تضخم أسعار الطعام والشراب.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن المؤشر ارتفع بنسبة كبيرة مقارنة بمستواه في ديسمبر حين سجل 24.3% سنويا، وفقا لـ«أصوات مصرية».

وواصل معدل زيادة أسعار الطعام والشراب قفزاته بنسبة 38.6% سنويا في يناير مقارنة بـ 29.3% في ديسمبر الماضي.

واستطاعت مصر في عام 2016 الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول حزمة مساعدات هي الأكبر بين دول الشرق الأوسط بقيمة 12 مليار دولار مقسمة على ثلاث سنوات، لكن شروط الاتفاق جاءت مؤلمة للغاية، وتضمنت الشروط تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى ضرائب أخرى، وتقليص الدعم على الوقود والسلع الغذائية، وتحرير سعر صرف العملة المحلية (تعويم الجنيه)، والتوسّع في عملية الخصخصة.

وتقول الحكومة، إن البرنامج الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد يستهدف معدلات نمو 5.5% والنزول بالتضخم عن 10% بحلول 2018-2019.

ويقول خبراء اقتصاد إن «ارتفاع التضخم سيؤدي إلى تراجع القوة الشرائية وسيضر بالنمو الاقتصادي، ويقود إلى زيادة أكبر في أسعار الفائدة التي وصلت بالفعل إلى 15.75%».

وأبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعي لجنة السياسات النقدية اللذين عقدا بعد تحرير سعر صرف الجنيه، ويتوقع بعض خبراء الاقتصاد رفع أسعار الفائدة أكثر هذا العام.

ومن المنتظر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية مجددا في 16 فبراير/ شباط الجاري.

وعانت مصر في السنوات القليلة الماضية من حالة تدهور اقتصادي، وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم، وتراجع إنتاج الشركات والمصانع، وشح شديد في العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.

وأعلن البنك المركزي المصري، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني، تعويم الجنيه بشكل كامل، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي.

وبعدها بساعات أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار والمازوت والكيروسين وغاز السيارات وأسطوانة البوتاجاز بنسب تتراوح بين 7.1% و87.5%.

وبدأت الحكومة تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي يصاحبها عادة زيادة في الأسعار، خلال الاسبوع الثاني من سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو ما عبر عنه رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء «أبو بكر الجندي»، بالقول سيظهر معدل زيادة الأسعار في الشهور المقبلة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التضخم مصر أسعار المستهليكم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء النمو الاقتصادي