«هنية»: قطر احتلت الصدارة في كسر الحصار على غزة ونشكرها على دعمها السخي

الأحد 12 فبراير 2017 09:02 ص

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «إسماعيل هنية»، السبت، أنّ قطر احتلت الصدارة في سنوات الحصار المفروض على قطاع غزة في كسر الحصار سياسيا وإنسانيا وإعلاميا واقتصاديا، مشيداً بالدعم القطري السخي للقطاع.

وقال «هنية»، خلال احتفال لتسليم شقق سكنية بنتها الدوحة في جنوب قطاع غزة، إنّ أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» وافق على إيداع مائة مليون دولار إضافية في صندوق إعادة إعمار القطاع، موضحاً أنّ 25 مليوناً منها ستذهب لبناء مستشفى في مدينة رفح.

وأعلن «هنية» كذلك موافقة أمير قطر على إعطاء ضمانة بنكية بـ30 مليونا لثلاثة أشهر من أجل البدء بتنفيذ مشروع 161 للكهرباء (المتوقع أن يخفف كثيراً من أزمة الكهرباء في القطاع)، بالإضافة إلى إرسال تغطية مالية وتبرع بـ 12 مليون دولار لمدة 3 شهور لتوفير وقود لمحطة توليد الكهرباء.

وفي الأثناء، شدد «هنية» على أنّ «قضية فلسطين ما زالت في مكانها الأصيل الثابت عند الأمة، رغم ما يخيم على المنطقة من اضطرابات».

وأشار إلى أن الدوحة وافقت على استقدام معلمين من قطاع غزة للعمل لديها، وأنها قدمت منحة مالية لتوزيعها على الأسر الفقيرة في قطاع غزة.

وأوضح أن وزير الخارجية القطري السابق «حمد بن جاسم» تبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لإقامة مستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة، ولتشغيل المشفى لـ10 سنوات مقبلة.

وكانت دولة قطر قد تبرعت في أكتوبر/تشرين الأول 2012، بنحو 407 ملايين دولار، لإعادة إعمار قطاع غزة عبر تنفيذ مشاريع حيوية في القطاع، من بينها بناء مدينة سكنية تحمل اسم أمير دولة قطر السابق الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، وتضم نحو 2500 شقة سكنية.

مرحلة جديدة في العلاقات مع مصر

وعن زيارته لمصر، قال «هنية»: «زيارتنا مهمة، وذات دلالات سياسية وإنسانية ونحن على أعتاب مرحلة جديدة من العلاقة مع مصر، وسنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري دون أي تدخل في الشأن الداخلي لمصر».

وكشف أنه تمت لقاءات مهمة خلال زيارته لمصر وكانت هذه اللقاءات على أعلى المستويات من ضمنها لقاء مع «خالد فوزي» مدير المخابرات المصري.

وقال «هنية»: «تحدثنا في الملف السياسي وفي ملف العلاقات الثنائية وفي ملف غزة واحتياجاتها ورفع الحصار عنها والملف الأمني والتخوفات القائمة على هذا الصعيد».

وأضاف: «تحدثنا في العمق انطلاقا من إيمانا وتقدرينا العالي للدور الإقليمي والمحوري لمصر تجاه قصية فلسطين عامة وقطاع غزة بشكل خاص».

وأشار «هنية» إلى قيام مصر بفتح معبر رفح، اليوم السبت، لمدة 3 أيام وإدخال بضائع لأول مرة من خلال المعبر، منوها إلى أن هناك حديث عن تطوير الحركة التجارية لمعبر رفح.

وأكد على التزامهم العربي والإسلامي في بناء علاقات مع عمقهم الاستراتيجي مع الأمتين العربية والإسلامية من بوابة معبر رفح.

وأشار إلى أن هذه العلاقة الجديدة مع مصر سيكون لها أثارها الايجابية على حركة الإعمار في عزة

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس غزة قطر الدعم القطري لغزة