معمل تقني يطلق تطبيقا جديدا لكشف مراقبة الإنترنت

الأحد 12 فبراير 2017 01:02 ص

أطلق مرصد «Ooni»، وهو معمل بحث تقني غير ربحي يتبع متصفح الإنترنت الآمن تور Tor،  تطبيقا جديدا لاختبار وجود مراقبة على اﻹنترنت وقياس أداء شبكة اﻹنترنت.

ويمكن استخدام التطبيق الجديد عبر أنظمة Android و iOS، وفقا للموقع الرسمي للمرصد.

ويختبر التطبيق الجديد، واسمه «Ooniprobe»، إغلاق المواقع اﻹلكترونية والطريقة التي يتم إغلاقها بها، ووجود أنظمة للمراقبة أو الرقابة، ومدى سرعة وأداء الشبكات.

كما يقوم بإرسال نتائج هذه الاختبارات وتجميعها في صفحة مخصصة لعرض البيانات من كل دول العالم، والتي تحتوي على قائمة بالدول، حيث يمكن الاطلاع على نتائج الاختبارات لكل دولة على حدة. 

ومن جانبه، يشرح «أحمد غربية»، المتخصص في تقنية المعلوماتية والخصوصية الرقمية، أن «التطبيق يقوم بتحليل شبكات اﻹنترنت عن طريق مستخدميه ورصد الخصائص المختلفة ليقوم بإبلاغها للمرصد».

وأوضح المرصد عبر صفحة التطبيق أن نشر البيانات التي يقوم التطبيق بجمعها يهدف إلى السماح ﻷطراف أخرى للقيام بفحوصهم الخاصة للتحقق من بيانات Ooni.

ويسمح التطبيق للمستخدمين بتحديد طبيعة البيانات التي يتم إرسالها للمرصد، مثل بروتوكول اﻹنترنت IP وبيانات الشبكة والدولة، وإمكانية مشاركة هذه البيانات علنيًا، وذلك أثناء اﻹعدادات اﻷولى للتطبيق.

وأوضح المرصد أنه سيتم إضافة اختبارات جديدة إلى التطبيق خلال العام المقبل تشمل اختبارات لتطبيقي Whatsapp وFacebook messenger.

وطبقا لخريطة المرصد، فإن الدول التي ثبت فيها عملية مراقبة حتى اﻵن هي السعودية والسودان وإيران وتركيا وإيطاليا وفرنسا والنرويج وروسيا والصين والهند وإندونيسيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مراقبة الإنترنت Android iOS فيسبوك معمل تقني الخصوصية الرقمية

تقرير: حكومات تضلل مواطنيها وتتجسس عليهم عبر مواقع التواصل

الأردن يتصدر الدول العربية بمراقبة مستخدمي الإنترنت.. وأمريكا الأولى عالميا