‏وزير خارجية ألمانيا: مضي (إسرائيل) بتطوير المستوطنات يقضي على حل الدولتين

الخميس 16 فبراير 2017 07:02 ص

وجه وزير الخارجية الألمانى «زيجمار جابريل»، انتقادا واضحا لسياسة الاستيطان (الإسرائيلي) في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال «زيجمار جابريل»، في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إن «مضي (إسرائيل) بتطوير المستوطنات يقضي على حل الدولتين».

ويأتي تصريح وزير الخارجية الألماني، بعد أيام من قرار للمستشارة الألمانية، «أنغيلا ميركل»، بإلغاء القمة بين حكومتها ونظيرتها (الإسرائيلية) في العاشر من مايو/ أيار بالقدس المحتلة.

وكان السبب الرسمي الذي أبلغه مكتب المستشارة الألمانية لمكتب رئيس الحكومة (الإسرائيلية)، هي الانتخابات الألمانية في سبتمبر/أيلول المقبل، لكن جهات ألمانية وإسرائيلية تشير إلى سبب آخر، وهو عدم رضا «ميركل» عن قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية، بحسب «القدس العربي».

وقال مصدر (إسرائيلي) كان على اتصال مع مسؤولين في وزارة الخارجية الألمانية ومكتب المستشارة، إنه سمع منهم الكثير من الغضب على قانون المصادرة، وإن الحكومة الألمانية اتخذت ردا على ذلك، عدة تدابير علنية وعلى مستويات دبلوماسية من أجل إظهار غضبها إزاء هذا القانون.

وأوضح المصدر أن إحدى خطوات الاحتجاج كانت الامتناع عن عقد القمة، وهو لقاء يتواصل بين الحكومتين منذ أيام حكومة «يهود أولمرت».

وفي إطار هذه القمة التي تنعقد مرة في القدس ومرة في برلين، تجري لقاءات بين المستشارة ورئيس الحكومة والوزراء من كلا البلدين، كما تنعقد جلسة حكومة مشتركة، وهذا كله بهدف تعزيز العلاقات الوثيقة بين الدولتين.

 

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية ألمانيا الاستيطان حل الدولتين زيجمار جابريل فلسطين إسرائيل

«نتنياهو»: لن أسمح بإزالة أي مستوطنة في الضفة الغربية‎