في أحدث عملية عنف ضد النساء.. الشرطة الإيرانية تعذب فتاة ارتدت «الجينز الممزق»

الجمعة 17 فبراير 2017 01:02 ص

تعرضت فتاة (14 عاما) للضرب العنيف والتعذيب على يد الشرطة الإيرانية لارتدائها ما يعرف في عالم الموضة بـ«الجينز الممزق»، وذلك في أحدث عملية عنف ضد النساء في إيران.

وقالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية الخميس إن الفتاة، التي رفضت الإفصاح عن هويتها خوفا من انتقام الشرطة، كانت تحتفل بعيد ميلادها الأسبوع الماضي بصحبة صديقاتها في مدينة شيراز، عندما هاجمتهم «شرطة الأخلاق».

وأضافت: «طلبوا منا مرافقتهم فرفضنا، فاعتدوا علينا بشكل وحشي، متحججين بأن الجينز الذي ارتديه ممزق».

وبحسب الصحيفة، فقد أخلت «شرطة الأخلاق» سبيلهم، بعد أخذ تعهدات بعدم ارتداء ذلك النوع من الملابس مرة أخرى، والالتزام باللبس الإيراني.

وتقول الأرقام والإحصائيات إن التحرش في إيران يصل إلى نحو 98%، وهو ما يعزوه خبراء اجتماعيون ومراقبون إلى السياسات الإيرانية التي لا تهتم بالفرد بقدر اهتمامها بالتسلح، ما أدى إلى إفقار المجتمع من ناحية، وتدميره ثقافياً، واجتماعياً.

فالشعوب الإيرانية اليوم هي شعوب مهزومة تغزوها الأمراض الاجتماعية والجنسية، فضلاً عن انتشار المخدرات والدعارة بكثرة، وهو ما كان أقر به أمين مجلس صيانة الدستور آية الله «أحمد جنتي» الذي قال في تصريحات سابقة له إن «أكبر مشكلة نواجهها هي نقص في الأبعاد الأخلاقية والروحية، ونحن لدينا انتقادات شديدة في هذا الموضوع»، في حين انتقدت صحيفة «آرمان» الإيرانية عدم قدرة النظام الإيراني على حماية مواطنيه، والدليل على ذلك الارتفاع الملحوظ في نسب التحرش بالفتيات في البلاد.

وقد شهد المجتمع الإيراني العديد من الجرائم والإرهاب ضد الفتيات لاسيما اللواتي تعرضن لآفة التحرش، في ظل تواطؤ واضح من قبل السلطات الإيرانية، فمثلا نفذت السلطات الإيرانية حكماً بالإعدام بحق «ريحانة جباري»، التي اتهمت بطعن رجل من ضباط المخابرات الإيرانية ويدعى «مرتضى سربندي» حاول اغتصابها، ورغم الدعوات التي وجهتها منظمات حقوق الإنسان والدول العربية والأجنبية إلى تعليق تنفيذ الحكم لما فيه من ظلم لهذه الفتاة التي دافعت عن نفسها وشرفها، إلا أن السلطات الإيرانية تجاهلت كل هذه الدعوات ونفذت حكم الإعدام بحق الفتاة.

  كلمات مفتاحية

إيران العنف ضد النساء

إحالة محام مصري إلى المحاكمة بتهمة «التحريض على الاغتصاب»