مشروع قطري لإنتاج الهيليوم ينافس الولايات المتحدة على المركز الأول عالميا

الأربعاء 26 نوفمبر 2014 01:11 ص

قال «حمد راشد المهندي»، الرئيس التنفيذي لشركة راس غاز التابعة لشركة قطر للبترول (الشركة الحكومية المسئولة عن إنتاج النفط والغاز في قطر)، في بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء، إن العمل بدأ بالفعل في تنفيذ مشروع «الهيليوم 3».

وذكر بيان صحفي للشركة اليوم أن «المهندي» قال خلال كلمة ألقاها في حفل تكريم أقامته رأس غاز لموظفيها القدامى «بدأ العمل بالفعل في مشروعي شركة رأس غاز الهيليوم 3 ومشروع ضمان التدفق، وتواصل الشركة بنجاح التوسع في الأسواق من خلال شراكات استراتيجية مع العملاء ومزيج من اتفاقيات البيع والشراء على المدى الطويل والمدى القصير».

وأضاف «المهندي»، «أن راس غاز اليوم تعد أحد أنجح موردي الطاقة في العالم، فبالإضافة إلى خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال السبعة، تقوم الشركة أيضاً بمهام الإشراف والإدارة لمرفقين لإنتاج الغاز المعالج ومصنعين لإنتاج الهيليوم وإنشاء مشروع برزان للغاز الذي وصل حاليا إلى مراحله النهائية والذي سيدعم الطلب المحلي المتزايد على الغاز في دولة قطر، مسلطا الضوء على إنجازات الشركة البارزة التي أسهم هؤلاء الموظفون في تحقيقها على مدار السنوات الماضية.

وأوضح أن خط برزان للغاز الأول سيدخل حيز التشغيل العام القادم، وعند اكتمال خط برزان الثاني أيضاً ستصبح رأس غاز أحد أكبر معالجي الغاز في العالم، منوها بالمستقبل الواعد والحافل بالفرص التي تنتظر العاملين بالشركة من خلال عملهم برأس غاز.

وشركة رأس غاز المحدودة (راس غاز) هي شركة مساهمة قطرية أسستها كل من قطر للبترول وشركة «إكسون موبيل رأس غاز إنك» في عام 2001، وتعمل رأس غاز بوصفها الشركة المشغلة بالنيابة عن مالكي مشاريع الغاز الطبيعي المسال رأس لفان، ورأس لفان2، ورأس لفان3 (مالكو المشاريع)، ومن خلال مرافق العمليات بمدينة رأس لفان الصناعية بدولة قطر.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي افتتح الدكتور «محمد بن صالح السادة» وزير الطاقة والصناعة مصنع «الهيليوم 2» والذي بلغت تكلفته نحو 1.53 مليار ريال وتبلغ طاقته الإنتاجية 1.3 مليار قدم مكعب سنويا.

وفي سبتمبر/أيلول 2005 جرى تحميل أول شحنة من غاز الهيليوم القطري من ميناء مدينة رأس لفان الصناعية والتي جاءت تجسيدا لثمار مشروع «قطر هيليوم 1»، كما تقوم رأس غاز حاليا بتشغيل مصنع رأس لفان للهيليوم الذي أنشئ في عام 2003 وبدأ تشغيله في عام 2005، ويقوم هذا المصنع باستخراج وتنقية وتسييل الهيليوم من حقل الشمال.

ويستخدم الهيليوم في العديد من التطبيقات الطبية والصناعية للهيليوم مثل التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي وتنظيف محركات الصواريخ، وتكثيف الهيدروجين والأوكسجين لتصنيع وقود الصواريخ، ودفع الوقود داخل المحركات أثناء إطلاق الصواريخ.

وتحتل قطر المركز الثاني عالميا في إنتاج الهيليوم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بإنتاج 1.96 مليار قدم مكعب سنويا، لتصبح تنافس بقوة علي المركز الأول بعدما أعلنت عن  بدء العمل بالفعل في مشروعها الجديد لإنتاج الهيليوم.

وفي وقت سابق من العام الماضي افتتحت شركة رأس غاز مشروع «الهليوم 2»، والذي وضع قطر في مصاف اللاعبين الرئيسيين لغاز الهيليوم في العالم.

وتم ترسية عقد إنشاء مشروع «الهليوم 2» والذي تبلغ تكلفته 420 مليون دولار على شركة «إير ليكويد» الفرنسية لقيامها بالأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات الخاصة بأكبر وحدة لتكرير الهيليوم المسال في العالم والتي تقوم بتنقية وتسييل غاز الهيليوم الخام الذي يتم إنتاجه من حقل الشمال في قطر.

وبموجب الاتفاقية الموقعة لتأسيس هذا المشروع فإن شركة «إير ليكويد» تتولي بيع كمية قدرها 50 % من الإنتاج في هذا المشروع، أما شركة «ليند غازيس»، وهي إحدى شركات مجموعة «ليند» الألمانية فستكون مسئولة عن بيع كمية قدرها 30 % من الإنتاج، وشركة «إواتاني» مسئولة عن بيع كمية قدرها 20 % من الإنتاج.

ويتزايد الطلب على غاز الهيليوم بوتيرة سريعة خلال السنوات القليلة القادمة نتيجة اتساع استخدامات هذا الغاز وخاصة في أجهزة الرنين المغناطيسي والماسحات الضوئية المستخدمة في المستشفيات وتطور أدوات اللحام المستخدم فيها غاز الهيليوم وأيضا اتساع استخدام هذا الغاز كوقود لإطلاق الصواريخ.

ويعد غاز الهيليوم من العناصر الأكثر وفرة في الأرض بعد عنصر الهيدروجين وتأتي طرق تخزينه مشابه لتخزين الغاز الطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر البترول الغاز المسال الولايات المتحدة

قطر للغاز: الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز المسال في العالم

500 شركة قطرية تستثمر 20 مليار ريال فى السوق السعودية

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

أمير قطر يؤكد أن اقتصاد بلاده لم ولن يتأثر بهبوط أسعار النفط

قطر تستعين بالمدير السابق لجهاز الاستخبارات البريطانية «إم آي 6»