«أرامكو» تستثمر 7 مليارات دولار في مشروع لـ«بتروناس» الماليزية

الاثنين 27 فبراير 2017 11:02 ص

أعلن رئيس الوزراء الماليزي«نجيب عبد الرزاق»، الاثنين، أن شركة «أرامكو» السعودية، ستستثمر سبعة مليارات دولار في مشروع بتروكيماويات ومصفاة نفطية بولاية جوهور جنوب ماليزيا.

وقال إن «القرار جرى اتخاذه بعد مناقشات بين تنفيذيين كبار من أرامكو وبتروناس الحكومية الماليزية راعية مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات».

وأوضح خلال مؤتمر صحفي موجز بعد استضافة مأدبة غداء للعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» والوفد المرافق له، أن «هذا استثمار ضخم وسيجري الإعلان عن مزيد من التفاصيل غدا».

وتابع «أريد فقط أن أؤكد أنه جرى التوصل للاتفاق والملك سلمان راض عن توقيع الاتفاق غدا».

ومن المتوقع أن يبدأ مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الواقع في بنجيرانج بولاية جوهور عملياته في الربع الأول من 2019.

وسيضم المشروع مصفاة نفط بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومجمعا للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية 7.7 مليون طن متري. وسيقام المجمع على امتداد موقع لتخزين النفط موجود في بنجيرانج.

وذكرت خدمة «آي.إف.آر»، في يونيو/حزيران  الماضي، أن «بتروناس سعت العام الماضي لجمع عروض بشأن قرض بقيمة 7.2 مليار دولار للمشروع مع ضمانات منفصلة من الشركة وأرامكو».

وفي سبتمبر/آيلول الماضي قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» إن شركة «أرامكو» السعودية قامت بإلغاء خططها لإقامة مشروع في مجال التكرير والبتروكيماويات بقيمة 20.1 مليار دولار، مشترك مع شركة «بتروناس» الماليزية.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر لها، أن دراسة الجدوى التي أجرتها «رامكو» خلصت إلى أن المشروع الذي تقوده «بتروناس» والذي سيقام جنوب ماليزيا، لن يدر إيرادات كافية.

وقالت مصادر صحفية مؤخرا إن شركتي «بتروناس الماليزية» و«أرامكو» تعتزمان الدخول في شراكة بمشروع مصفاة قيمتها 21 مليار دولار، وذلك بحصة قدرها 50% في المشروع لكل منهما.

واليوم، شهد الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ورئيس وزراء ماليزيا «محمد نجيب عبدالرزاق»، في قصر رئيس الوزراء الماليزي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، توقيع أربع مذكرات تفاهم بين حكومتي البلدين.

ووصل العاهل السعودي إلى ماليزيا، الأحد، في زيارة رسمية.

ويرافق الملك «سلمان» عدد من الأمراء بينهم «خالد بن فهد بن خالد»، و«منصور بن سعود بن عبدالعزيز»، و«محمد بن فهد بن عبدالعزيز»، و«خالد بن بندر بن عبدالعزيز» مستشار خادم الحرمين الشريفين.

وقد غادر الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، السبت، المملكة للقيام بجولة، تشمل كلا من ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، والصين، والمالديف، والأردن.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية بتروناس مشروع بتروكيماويات مصفاة نفطية