«ميد»: نقص التمويل يتسبب في تمديد الموعد النهائي لتنفيذ «قطار الخليج» إلى 2021

الاثنين 27 فبراير 2017 01:02 ص

قالت مجلة «ميد» الاقتصادية نقلا عن مصادر لها، إنه تم تمديد الموعد المستهدف لإتمام مشروع السكك الحديدية الخليجي «القطار الخليجي» من عام 2018 إلى عام 2021.

وأوضحت مصادر المجلة، أن مسألة التمويل تمثل العائق الرئيسي الوحيد الذي يعيق تنفيذ مشروع شبكة السكك الحديدية الخليجية.

وأشارت الى أن المشروع سيتم تنفيذه وفقاً لبرنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، مبينة أن وزارة النقل السعودية ستتولى زمام القيادة في المشروع.

وكان المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي قد أكد في ديسمبر/كانون أول الماضي على التزام الدول الأعضاء بتنفيذ مشروع السكة الحديدية، والذي يربط دول المجلس الست، واستكمال تنفيذه في موعده المحدد.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، كشف وزير النقل السعودي، «سليمان بن عبد الله الحمدان»، عن إنهاء جزء كبير من مشروع شبكة الخطوط الحديدية الخليجية.

وأوضح وفقا لصحيفة «اليوم السعودية»، أن وزارة النقل تقوم حاليا بتنفيذ مشروع ربط رأس الخير بمحافظة الجبيل بقطار التعدين، وأشار إلى أنه تم إنجاز 6% منه، بجانب ربط الجبيل بالمحطة الرئيسية بالدمام، مؤكدا الانتهاء من 30% من إجمالي المشروع.

وأضاف أن جميع المشاريع تحت التنفيذ، مبينا أن ما تبقى هو الخط الحديدي الممتد من الدمام إلى الحدود الإماراتية، مبينا أن العمل جار في أجزاء منه، وأجزاء أخرى تم إنجاز جزء كبير منها من ناحية التصاميم.

وفي الشهر ذاته، أعلن المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي أهمية التزام الدول الأعضاء بتنفيذ مشروع السكة الحديدية بين دول مجلس التعاون، والذي يربط دول المجلس الست، واستكمال تنفيذه في موعده المحدد.

وكان الدكتور «يوسف العلي»، وزير التجارة الكويتي، قد صرّح خلال سبتمبر/آيلول الماضي بأنه من المتوقع تمديد موعد تشغيل مشروع السكك الحديدية الخليجية الموحدة الذي يفترض أن يبدأ في 2018، بعد أن تعثرت بعض الدول في التجهيز مبكرا للمشروع.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

القطار الخليجي السعودية نقص التمويل