بعد «الأمريكية»..شركات طيران أوروبية تنتقد توسع الشركات الخليجية في مطاراتها

الأربعاء 1 مارس 2017 08:03 ص

شهد ملف شركات الطيران الخليجية وعملها في الأجواء الغربية تطورًا جديدًا جرى الكشف عنه، اليوم الأربعاء، فبعد المناشدة التي وجهتها شركات طيران أمريكية للرئيس «دونالد ترامب» بضرورة إعادة النظر في عمل تلك الشركات بدعوى حصولها على دعم حكومي من دولها؛ دخلت شركات أوروبية على الخط بطلب مماثل وجهته إلى الاتحاد الأوروبي.

جاء الطلب في رسالة مُوجهة من مديري شركتي «لوفتهانزا» الألمانية و«الخطوط الجوية الفرنسية إيرفرانس  KLM» إلى «فيوليتا بولك»، المُنسقة الأوروبية المسؤولة عن قطاع النقل، أشارا فيها إلى ضرورة أن تكون المنافسة في أجواء من الحرية والتنافس العادل، مع الإشارة إلى الزيادة الكبيرة المتوقعة في عدد الطائرات الخليجية العاملة في الأجواء الأوروبية، بحسب «سي إن إن عربي».

وطالبت الرسالة الاتحاد الأوروبي بإدراج المسألة على قائمة البحث في جولة المفاوضات المرتقبة بالدوحة بين الاتحاد الأوروبي ودولة قطر لبحث اتفاقية جديدة للنقل الجوي، ودعت الرسالة المُفوضية إلى مطالبة الجانب القطري وقف دعم طيرانه وإنهاء المنافسة التي رأت أنها «غير عادلة».

يذكر أن الشركات الأمريكية الكبرى الثلاث، «دلتا»، «يرونايتد»، و«أمريكان إيرلاينز»، كانت قد قدمت بدورها رسائل مماثلة إلى الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، ووجهت فيها اتهامات مشابهة إلى شركات الطيران من الإمارات وقطر.

وتابعت الرسالة القول: «إن الزيادة الكبيرة غير المسبوقة خلال السنوات العشر الماضية في عمل الطائرات الخليجية بأوروبا أضر كثيرًا بشبكات الشركات الأوروبية؛ وبدأت أوروبا تفقد دورها على صعيد قدرة الاتصال بالعالم؛ وتراجع الاتصال بين المدن الأوروبية والمدن الهائلة الحجم الموجودة في آسيا والهند يضر بالاقتصاد وبالمستهلكين في أوروبا».

ولفتت الرسالة إلى اضطرار شركات «لوفتهانزا»، و«إير فرانس»، و«بروكسل إيرلاينز» وغيرها إلى خفض عدد رحلاتها إلى الشرق الأوسط والهند وآسيا خلال السنوات الماضية، مُتهمة الشركات الخليجية بالحصول على دعم حكومي تصل قيمته إلى 40 مليار يورو بشكل يتناقض مع حرية التجارة، إلى جانب السماح للحكومات الخليجية بالاستثمار الواسع في الشركات الأوروبية.

المصدر | سي إن إن عربي

  كلمات مفتاحية

شركات طيران انتقاد تمدد شركات الخليج مطارات