البنوك السعودية ترفع الحد الأدنى لرواتب طالبي القروض الشخصية إلى 6 آلاف ريال

الجمعة 3 مارس 2017 08:03 ص

قال مسؤولون مصرفيون في المملكة العربية السعودية، إن البنوك رفعت الحد الأدنى لرواتب طالبي القروض الشخصية من 3 آلاف إلى 6 آلاف ريال.

وجاء القرار المصرفي الجديد؛ لتفادي تأخر الاستقطاع الشهري بعد تزايد ظاهرة تأخر رواتب موظفي بعض شركات القطاع الخاص، بحسب صحيفة «المدينة» السعودية.

وأوضح الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية «طلعت حافظ»، أن توجه البنوك نحو تعديل الحد الأدنى لرواتب طالبي القروض الشخصية من موظفي القطاع الخاص، يعود إلى محاولة البنوك تنويع محافظها وتفادي تركيز التمويل في محافظها.

وأكد أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور «أسامة فلالي»، على أحقية البنوك في رفع الحد الأدنى لرواتب طالبي القروض الشخصية.

وأضاف «فلالي»، أن الإجراء يهدف إلى تقليل المخاطر ورفع الربحية، داعياً إلى تأسيس جمعيات خيرية تقدم قروضا ميسرة.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، ألزمت البنوك المحلية، في سبتمبر/آيلول الماضي، بإعادة جدولة أقساط القروض للموظفين الذين انخفضت رواتبهم بعد إلغاء عدد من البدلات والمكافآت والمزايا.

وأظهرت الأرقام أن حجم رواتب موظفي الدولة في 2015 بلغ نحو 322884 مليار ريال، وأن حجم البدلات منها يبلغ نحو 79223 مليار ريال، وهو ما سيناله الخفض بالنسبة لعموم موظفي الحكومة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنوك السعودية القروض المتعثرة الرواتب المتأخرة ساما طالبي القروض الشخصية