70 سعودية تشاركن في أول بطولة للفروسية بالرياض

السبت 4 مارس 2017 06:03 ص

رعت الأميرة «ريمة بنت بندر بن سلطان» وكيل الهيئة العامة للرياضة، والاتحاد السعودي للفروسية، كرنفال الفروسية النسائي الأول بالسعودية.

وشهدت المسابقة التي أقيمت على مضمار جامعة الأميرة «نورة بن عبدالرحمن» في الرياض، مشاركة 70 فارسة سعودية، وفقا لصحيفة «الرياض».

ومن جانبها، قالت «فهدة بنت سعود بن محمد» المسؤولة عن تنظيم البطولة، «لدينا أكثر من 70 فارسة سعودية مشاركة في أول بطولة للفروسية في الرياض، فاختيارنا لهذا التوقيت هو دعم الفارسة السعودية التي ظلت لسنوات عديدة لا تستطيع دخول هذا المجال بالرغم من امتلاكها للخيول والتعاون مع مدربين لإتقان هذه الرياضة. العديد منهن قامت بالسفر خارجا من أجل تعلم هذه الرياضة النبيلة إلا أن الأغلبية تدربن في إسطبلات سعودية خاصة، وذلك يعود لأنهن ملاك خَيل».

وقدمت شكرها للدولة على دعمها لهذه الرياضة الأصيلة، وتقديم التسهيلات لإقامة هذه البطولة ضمن ضوابط محدده.

هذا، وقالت الكويتية «لمى العبد العال» حكم دولي ومعلقة فروسية، «أنا سعيدة جدا بمشاركة أخواتي السعوديات هذه البطولة، والتي ستكون بداية مشرفة لمسيرة الفارسات السعوديات في هذه الرياضة».

وأكدت «كبداية تعتبر البطولة متواضعة في التنظيم وتحتاج لمزيد من الوقت والجهد والدعم، فثقتي بالفارسة السعودية كبير جدا للمشاركة في الأولمبيات العالمية للفروسية».

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي رأسها الأمير «محمد بن نايف» نائب خادم الحرمين الشريفين على تعيين الأميرة «ريما بنت بندر بن سلطان» على وظيفة وكيل الرئيس للقسم النسائي بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة العامة للرياضة.

يذكر أن الرياضة الوحيدة التي يستطيع النساء ممارستها في الوقت الحالي هي رياضة المشي فقط وفي أماكن غير مخصصة في الأساس، في حين تتحايل بعض الجهات لإنشاء أندية رياضية نسائية بطرق غير رسمية مثل مشاغل النساء وأماكن العلاج الطبيعي في المستشفيات الخاصة وبعض الفنادق، وهي قد تكون خطرة في كثير من الأحيان لعدة أسباب.

وكان مجلس الشورى السعودي قد طالب، في توصية في وقت سابق، وزارة التعليم، بدراسة إضافة برامج اللياقة البدنية والصحية لمدارس البنات، بما يتفق مع الضوابط الشرعية، وطبيعتهن، والتنسيق لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات، مستندا إلى فتوى المفتي الراحل الشيخ «عبدالعزيز بن باز»، وذهب من أيدوا التوصية إلى تزايد أمراض السمنة في المجتمع السعودي، خصوصا وسط النساء، الأمر الذي يوجب الاهتمام ببرامج اللياقة البدنية والصحية.

وعارض عدد من الأعضاء التوصية، بحجة أن مدارس البنات غير مؤهلة حاليا لهذا الأمر من حيث المباني والساحات المخصصة للرياضة، كما شكك بعضهم في تأثير الرياضة على من يعانون من السمنة.

 

  كلمات مفتاحية

مسابقة للفروسية الرياضة النسائية السعودية

الفارس «باسم حسن» يهدي قطر وصافة الجائزة الكبرى لجولة ميامي