تراجع أسعار النفط وسط شكوك في التزام روسيا بخفض الإنتاج

الاثنين 6 مارس 2017 08:03 ص

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية دون 1% متخلية عن بعض المكاسب التي حققتها خلال جلسة التعامل السابقة، وسط قلق مستمر بشأن مدى التزام روسيا باتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط.

كما تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للخام الأمريكي المعروف باسم خام غرب تكساس الوسيط 19 سنتا أو0.3% إلى 53.14 دولار للبرميل بعد إغلاقها مرتفعة 1.4% في الجلسة السابقة.

وانخفضت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 13 سنتا أو 0.2% إلى 55.77 دولار للبرميل بعد إغلاقها مرتفعة 1.5% في الجلسة السابقة.

وتراجع إنتاج النفط في روسيا إلى 11.083 مليون برميل يوميا خلال 1-5 مارس/شباط الجاري من 11.11 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي.

وأظهرت إحصاءات نشرت الأسبوع الماضي عدم تغير إنتاج روسيا من النفط خلال فبراير/شباط عن يناير/كانون الثاني عند مستوى 11.11 مليون برميل يوميا حسبما أظهرت إحصاءات وزارة الطاقة مما أثار شكوكا في تحركات روسيا لكبح جماح إنتاجها في إطار اتفاق مع منتجي النفط العام الماضي.

وقررت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» خلال اجتماعهم في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، خفض إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يومياً.

وفي الـ 10 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتفقت الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة على خفض الإنتاج بنحو 558 ألف برميل يومياً، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في أول يناير/ كانون الثاني ويستمر ستة أشهر.

وتجاوز سعر برميل النفط مستوى الـ 55 دولار منذ بدأت «أوبك» و 11 دولة أخرى تخفيض الانتاج مطلع يناير/ كانون الثاني.

وتعاني أسعار النفط الخام من هبوط حاد منذ نحو عامين، نزولاً من 120 دولاراً للبرميل منتصف 2014 إلى حدود 55 دولاراً في الوقت الحالي، الأمر الذي دفع منتجي النفط حول العالم لاتخاذ خطوات لتعزيز الإيرادات غير النفطية.

  كلمات مفتاحية

روسيا إنتاج النفط الخام الأمريكي خام برنت