صحف السعودية تبرز رسالة الملك «سلمان» للكويت وتخفيض إنتاج النفط وتدنى مستوى مراكز الصحة

الأربعاء 8 مارس 2017 05:03 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، رسالة خطية إلى الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير دولة الكويت، تتناول «العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين».

ونقلت الصحف، بحث نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، مع وزير الخارجية النيوزيلندي «موري ماكالي»، سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحف، إلى ترؤس الأمير «بن نايف»، أمس اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض، حيث ناقش تطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

وأشارت الصحف، إلى توجيه الأمير «بن نايف»، باعتماد منصة خدمات «أبشر»، منصة متكاملة وهوية شاملة لخدمات وزارة الداخلية، وتطويرها من جميع الجوانب، لتكون قادرة على تقديم خدمات جديدة.

ونقلت الصحف، عن مصدر رفيع المستوى في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، تقليله من المخاوف المتعلقة بمستقبل شركة «أرامكو» عملاق صناعة النفط العالمية، بعد طرح 5% من أسهمها للاكتتاب في النصف الثاني من العام المقبل.

وأبرزت الصحف، تصريحات وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، قوله أمس إن السعودية خفضت إنتاجها بأكثر مما تعهدت به في الاتفاق ليبلغ أقل من 10 ملايين برميل يومياً.

ولفتت الصحف، إلى اتهام مجلس الشورى، صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بمواصلة تضليله، من خلال بياناته المالية المقتضبة وغير الواقعية، وإنفاق مليارات الريالات من دون معرفة أوجه صرفها.

وأشارت الصحف، إلى مطالبة أعضاء مجلس الشورى بسحب مشروع نظام نقل وتوطين التقنيات التي تحتاج إليها المملكة، وذكروا أن المشروع عاطفي وليس منطقياً.

واهتمت الصحف، بموافقة مجلس الشورى، على اتفاقين مع مصر في مجال العمل، وسط توصيات بإلزام المستوردين ومُصنّعي ورق القصدير بالكتابة عليه ما يوضح خطورته عند استخدامه في بعض الأغراض غير المناسبة للطبخ.

ونقلت الصحف، إقرار وزير الصحة «توفيق الربيعة» أمس، أن كثيرا من المراكز الصحية والمستشفيات «لا ترقى لمستوى الطموح».

كما كشفت الصحف، عن مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، أن فواتير رسوم الأراضي البيضاء ستصدر أواخر مارس/ آذار الجاري، بعد الانتهاء من فرز وتقييم الأراضي المسجلة في الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الأراضي.

ولفتت الصحف، إلى بدء الشركة السعودية للكهرباء، العمل فعليا لتحويل قطاع توليد الكهرباء إلى أربع شركات منفصلة ومستقلة مطلع عام 2018، وذلك تماشيا مع «رؤية المملكة 2030»، ما يوجد نوعا من التنافس في الخدمات المقدمة والأسعار.

وأشارت الصحف، إلى أنه من المقرر، تنظيم الحفل الختامي لتمرين «وطن 87» اليوم الأربعاء، بعد أن أكملت قوات الأمن الخاصة استعداداتها للمشاركة في التطبيقات النهائية للتمرين التعبوي.

كما نقلت الصحف، عن رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير «عبد الله بن مساعد»، تأكيد اهتمامهم الكبير بكرة اليد السعودية، وأن مستقبل اللعبة سيكون أفضل في ظل التقدم المتصاعد.

رسالة للكويت

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، رسالة خطية إلى الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير دولة الكويت، تتناول «العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين».

كما تتناول الرسالة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة «بما يخدم مصالحهما المشتركة والقضايا ذات الاهتمام المشترك».

جاء خلال استقبال أمير دولة الكويت، يوم أمس في قصر بيان الدكتور «عبد العزيز الفايز» سفير السعودية لدى دولة الكويت، فيما حضر اللقاء نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ «علي جراح الصباح».

لقاءات

أما صحيفة «الوطن»، فنقلت بحث نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، مع وزير الخارجية النيوزيلندي «موري ماكالي»، سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما تم بحث العلاقات الأمنية بين المملكة ونيوزيلندا بما في ذلك مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

جاء ذلك خلال استقبال الأمير «بن نايف» في مكتبه بديوان وزارة الداخلية أمس وزير الخارجية النيوزيلندي والوفد المرافق له.

كما جرى خلال الاستقبال استعراض آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها.

وفي شأن متصل، استقبل وزير الخارجية «عادل الجبير» في مقر الوزارة بالرياض أمس وزير الخارجية النيوزيلندي «موراي ماكولي».

وتم خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين ومجمل الأوضاع في المنطقة والعالم. وعقب الاستقبال تم توقيع مذكرة تشاور سياسية بين البلدين.

مناقشة التطورات

ولفتت الصحيفة، إلى ترؤس الأمير «بن نايف»، أمس اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض.

واستمع المجلس خلال الاجتماع إلى إيجاز سياسي وأمني حول عدد من الموضوعات، بالإضافة إلى عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

«أبشر»

ونقلت الصحيفة، أيضا توجيه الأمير «بن نايف»، باعتماد منصة خدمات «أبشر»، منصة متكاملة وهوية شاملة لخدمات وزارة الداخلية، وتطويرها من جميع الجوانب، لتكون قادرة على تقديم خدمات جديدة مثل التواصل الاجتماعي، والربط مع البيانات المفتوحة، والتفاعل مع البيانات المرتبطة بالإنترنت، وجعلها منصة لتطوير الأعمال المعتمدة على البيانات الوطنية ضمن بيئة تقنية آمنة تراعي الخصوصية.

كما وجه خلال ترؤسه في مكتبه بديوان وزارة الداخلية أمس اجتماع لجنة التعاملات الإلكترونية الرئيسية بالوزارة، جميع قطاعات الوزارة الأمنية والخدمية والإمارات، بتعزيز وتسريع الاستفادة من التسارع التقني والرقمي للقيام بمهامها بكفاءة وفاعلية أكبر، وبجعلها التقنية أساسا في جميع أعمالها.

اكتتاب «أرامكو»

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن مصدر رفيع المستوى في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، تقليله من المخاوف المتعلقة بمستقبل شركة «أرامكو» عملاق صناعة النفط العالمية، بعد طرح 5% من أسهمها للاكتتاب في النصف الثاني من العام المقبل.

وقال المصدر في حوار لوكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية الأمريكية، أمس إن «الشركة ستظل سعودية تساهم في رفع الناتج المحلي»، موضحا أن «المملكة لن تتخلى عن ملكية غالبية أسهم الشركة».

وشدد المصدر على أن المواطنين سيحظون بالأولوية في اكتتاب الشركة الذي سيتم استخدام عائداته من أجل تنويع القاعدة الاقتصادية ورفع كفاءة الشركة، مشيرا إلى أن «كل الخيارات التي يجرى تناولها بهذا الشأن تركز بالدرجة الأولى على تعزيز الربحية من الطرح ورفع كفاءة الأداء».

إنتاج النفط

فيما نقلت صحيفة «الحياة»، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، قوله أمس إن السعودية خفضت إنتاجها بأكثر مما تعهدت به في الاتفاق ليبلغ أقل من 10 ملايين برميل يومياً.

وأكد أن العوامل الأساسية لسوق النفط تتحسن، وأن اتفاق الحد من المعروض بين «أوبك» والمنتجين غير الأعضاء يُحدث أثراً.

وقال «الفالح» لمسؤولين تنفيذيين خلال مؤتمر الطاقة «أسبوع سيرا» في هيوستن بالولايات المتحدة: «ينبغي ألا نسبق السوق»، وأشار إلى أن السعودية لا تريد من «أوبك» التدخل في سوق النفط لمعالجة التحولات الهيكلية طويلة الأجل لكنها ستدعم إجراءات معالجة «الانحرافات قصيرة الأجل».

يأتي ذلك، في الوقت الذي أعلنت شركتا «أرامكو» السعودية و«رويال دوتش شل بي إل سي» (شل) أمس، توقيع اتفاقات نهائية وملزمة بشأن فصل أصولهما والتزاماتهما وأعمالهما في «موتيفا إنتربرايزيز إل إل سي» (موتيفا)، وهي خطوة مهمة تمثل تقدماً كبيراً وجوهرياً نحو إتمام الصفقة التي يُرتَقبُ إنهاؤها بحلول الربع الثاني من عام 2017، مع الحصول على الموافقة القانونية المطلوبة.

وتمنح الصفقة السعودية موقعاً استراتيجياً يسمح لها ببيع نفطها من خلال السوق الأمريكية.

ووصف محللون اقتصاديون لقناة «سي إن إن» الأمريكية المصفاة التي تستحوذ عليها السعودية وفق الاتفاق، بأنها «جوهرة التاج» بالنسبة لصناعة النفط الأمريكية كون طاقتها الاستيعابية تصل إلى 600 ألف برميل يومياً، وهي الأكبر في الولايات المتحدة.

وأعلنت ونصت اتفاقات الصفقة التي أثمرت عنها المفاوضات النهائية إلى أن تنتقل ملكية اسم «موتيفا إنتربرايزيز إل إل سي» وكيانها القانوني بالكامل بما في ذلك مصفاة «بورت آرثر» في ولاية تكساس و24 ميناء توزيع إلى شركة «التكرير» السعودية، فضلاً عن حصول «موتيفا» على حق حصري ببيع البنزين والديزل الذي يحمل علامة «شل» التجارية في ولايات جورجيا، ونورث كارولينا، وساوث كارولينا، وفيرجينيا، وميريلاند، وواشنطن دي سي والجانب الشرقي من ولاية تكساس ومعظم ولاية فلوريدا.

اتهام «هدف»

ولفتت الصحيفة، إلى اتهام مجلس الشورى، صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بمواصلة تضليله، من خلال بياناته المالية المقتضبة وغير الواقعية، وإنفاق مليارات الريالات من دون معرفة أوجه صرفها.

ويستكمل المجلس مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، في شأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية في جلسة اليوم.

وقال العضو «عبدالرحمن الراشد» إن «هدف عاد مرة أخرى ليمارس التضليل والضبابية في بياناته بتقريره الأخير، ولم يشر إلى نفقات الاستشارات»، متسائلاً: «ما هي النفقات الأساسية التي ذكرها التقرير؟»، متعجباً من بلوغ النفقات الإدارية للصندوق 560 مليوناً.

في حين انتقد الدكتور «عبدالله المنيف» صرف 51 مليوناً في استهلاك الأصول الثابتة، متهماً الصندوق بممارسة أخطاء عدة، وبعدم الدقة في إرسال المعلومات للمجلس.

من ناحية أخرى، طالب أعضاء مجلس الشورى بسحب مشروع نظام نقل وتوطين التقنيات التي تحتاج إليها المملكة، وذكروا أن المشروع عاطفي وليس منطقياً، متسائلين عن إمكان ذلك في حين أن الشركات لن تقوم بإعطاء المملكة أسرارها في التصنيع.

في الوقت الذي وافق مجلس الشورى، على اتفاقين مع مصر في مجال العمل، على رغم اعتراض العضو اللواء ركن «علي التميمي»، بسبب ما تتعرض له المملكة وما يحاك ضدها من حملات تشويه من الإعلام المصري، إلا أن نائب رئيس مجلس الشورى أكد أن هذه الاتفاقات لتوطيد الأخوة بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة، ولا تنطلق أو تهتم بما يذكره الإعلام وغيره.

كما أوصى مجلس الشورى بإلزام المستوردين ومُصنّعي ورق القصدير بالكتابة عليه ما يوضح خطورته عند استخدامه في بعض الأغراض غير المناسبة للطبخ، خصوصاً أنه يسبب مرض الزهايمر، داعياً الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى إلزام الجهات المعنية بالإعلان عن الأغذية المسببة للحساسية، وفرض عقوبات رادعة على مروجي العلاج بالأعشاب والخلطات العشبية.

إقرار الصحة

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت إقرار وزير الصحة «توفيق الربيعة» أمس، أن كثيرا من المراكز الصحية والمستشفيات «لا ترقى لمستوى الطموح».

وقال «الربيعة» في تغريدة نشرها على حسابه في «تويتر»: «من خلال جولات المتسوق السري، وجدنا أن كثيرا من المراكز الصحية والمستشفيات، لا ترقى لمستوى الطموح، ونحن نعمل على تطويرها».

وكانت جولات المتسوق السري، وهو البرنامج الجديد الذي أطلقه وزير الصحة، كشفت عشرات الملاحظات في المستشفيات والمراكز الصحية.

وسبق أن وجه «الربيعة» مديري المديريات الصحية في المناطق بالقيام بزيارات للمراكز الصحية والمستشفيات بشكل مستمر، معربا عن تطلعه في أن يكون أكثر من 60% من وقتهم ميدانيا في الزيارات وبشكل غير مجدول، مطالبا بأن تكون الزيارات في أوقات مختلفة من اليوم.

الأراضي البيضاء

كما كشفت الصحيفة، عن مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، أن فواتير رسوم الأراضي البيضاء ستصدر أواخر مارس/ آذار الجاري، بعد الانتهاء من فرز وتقييم الأراضي المسجلة في الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الأراضي.

ولفتت المصادر إلى أن الرياض ستكون أولى المدن التي ستصدر الفواتير بها، ثم مدينتي جدة والدمام على التوالي.

وستتضمن الفاتورة، معلومات عن «مالك الأرض، مساحتها، مقدار الرسم، رقم الصك، رقم الطلب، المدينة».

ومنحت الوزارة صاحب الأرض الحق في الاعتراض على تطبيق الرسم على أرضه عبر الموقع الإلكتروني لرسوم الأراضي البيضاء.

وتعتزم الوزارة تحصيل مبالغ رسوم الأراضي عن طريق الخدمات الإلكترونية للبنوك دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو الجهات ذات العلاقة.

يأتي هذا بعد أن أعلنت الوزارة أن البوابة الإلكترونية المخصصة لتسجيل الأراضي استقبلت 1792 مسجلاً، فيما بلغ عدد طلبات التسجيل 2278 طلباً، اكتمل منها 1326، وبنسبة مئوية تصل إلى 58% وبمساحة إجمالية بلغت 635 مليون متر مربع.

وأوضح المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس «محمد المديهيم» أخيرا، أن نظام رسوم الأراضي البيضاء يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

وأشار إلى أنه سيتم فرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٢.٥% من قيمة الأرض.

الكهرباء

فيما لفتت صحيفة «الاقتصادية»، إلى بدء الشركة السعودية للكهرباء، العمل فعليا لتحويل قطاع توليد الكهرباء إلى أربع شركات منفصلة ومستقلة مطلع عام 2018، وذلك تماشيا مع «رؤية المملكة 2030»، ما يوجد نوعا من التنافس في الخدمات المقدمة والأسعار.

وقال المهندس «هادي الشمري» مدير مبادرة تميز التوليد ببرنامج التحول الاستراتيجي المتسارع، إن التحول إلى شركات، لن يؤثر في المشتركين والعمل والأنظمة الإلكترونية، نظرا للتدرج المتبع في عملية التحويل، مشيرا إلى أن هناك 48 محطة توليد سيتم تقسيمها على أربع شركات، حيث سيتمكن المشترك من اختيار الشركة المناسبة له لكن كخطوة مقبلة.

وأوضح «الشمري»، أن الشركة تعمل على تغيير بيئة العمل ومن ثم تغيير الهيكل، مضيفاً: «عملنا مبادرة تميز التوليد الذي اعتمد على تطوير الكفاءة الإدارية ورفع المهارات الإدارية، واستهداف 250 مدير دائرة ورئيس قسم».

وأضاف، أنه يتم عمل ورشة عمل ليوم واحد، وبعد مرور أسبوعين يتم تقييم الجدارة المكتسبة وانعكاس تطبيقها، لافتا إلى ارتفاع الموظفين المنتسبين للمبادرة إلى 300 مدير دائرة ورئيس قسم.

وفيما يتعلق بعمليات دمج الشركات، أوضح أنه كانت هناك أكثر من عشر شركات صغيرة في الشمال تم دمجها مع بعض، ووزعت على ثلاث تخصصات النقل والتوزيع والتوليد، لافتا إلى أن النقل استطاع أن ينفصل بشركة كمستقلة في 2013، وقطاع التوليد كان يعمل على الفصل ولكن طبيعة العمل كانت تؤثر في المشتركين لذلك تم عمل دراسة وإنشاء شركة افتراضية ليتم نقلها إلى أربع شركات كي لا يتأثر المشترك.

وطن 87

أما صحيفة «الشرق»، فأشارت إلى أنه من المقرر، تنظيم الحفل الختامي لتمرين «وطن 87» اليوم الأربعاء، بعد أن أكملت قوات الأمن الخاصة استعداداتها للمشاركة في التطبيقات النهائية للتمرين التعبوي.

ووصلت الجاهزية إلى قدرٍ كبيرٍ من الدقة والسرعة الفائقتين في تطبيق التمارين التي تحاكي واقع العمليات الإرهابية المحتملة وفق سيناريوهات معدة مسبقاً لهذا الغرض.

وتستخدم قوات الأمن الخاصة في التمرين أحدث الأسلحة والتجهيزات والمعدات الخاصة لمثل هذه العمليات بمتابعة قائد القوات، اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي.

وتشارك في «وطن 87» قوات مماثلة من جميع القطاعات الأمنية في وزارة الداخلية.

كرة اليد

كما نقلت الصحيفة، عن رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير «عبد الله بن مساعد»، تأكيد اهتمامهم الكبير بكرة اليد السعودية، وأن مستقبل اللعبة سيكون أفضل في ظل التقدم المتصاعد.

وقال في تصريحات بعد رعايته نهائي كأس الأمير سلطان بن فهد لكرة اليد: «رأينا المنتخب السعودي لكرة اليد وما قدمه من مستويات جيدة في كأس العالم في فرنسا مؤخراً، ولكن لم يحالفه الحظ في النتائج، وهذا يعني أن كرة اليد في الاتجاه الصحيح»، معرباً عن شكره لرئيس الاتحاد تركي الخليوي باعتباره رئيس اتحاد كفئاً، كما شكر أعضاء الاتحاد على ما يبذلونه من جهود، مشيراً إلى أن الهيئة واللجنة الأولمبية واتحاد اليد سيولون اهتمامهم الأكبر بجميع الأندية ولاسيما أندية الشرقية لأنها تمتلك أفضل اللاعبين.

وأوضح الأمير «بن مساعد»، أن ميزانية اتحاد اليد زادت وفي الفترة المقبلة سيكون الاهتمام أكبر، مبيناً أن حضوره نهائي الكأس دليل على اهتمامه الشخصي بكرة اليد، وأنه في القريب العاجل سيزور كل الأندية في المنطقة الشرقية للتعرف على مشكلاتهم وكيفية حلها.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت رسالة الملك سلمان أرامكو النفط هدف وطن 87 الصحة الأراضي البيضاء كرة اليد صحف

«أرامكو» تختار «مويليس آند كو» مستشارا لأكبر اكتتاب في العالم

السعودية تتجه نحو خصخصة الكهرباء

«الشورى السعودي»: انتقادات لاذعة لـ«هدف» ومطالبة برقابة مستقلة على «أرامكو»