«أرامكو» تختار «مويليس آند كو» مستشارا لأكبر اكتتاب في العالم

الخميس 9 فبراير 2017 08:02 ص

قالت وكالات انباء عالمية وصحيفة «الفاينانشيال تايمز»، إن شركة «أرامكو» السعودية اختارت مصرف «مويليس آند كو»، الذي يتخذ من نيويورك مقرا له، مستشارا لها في طرح نحو 5% من أسهمها للاكتتاب العام والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

ونقلت وكالتا «بلومبيرغ» و«رويترز» عن مصادر، أن «مويليس» سيتولى دور المستشار الداخلي المستقل ضمن فريق يعكف على التحضير لطرح الأسهم وإجراء مناقشات تنظيمية قبل الجولة الترويجية وإجراء الطرح.

وأضافت وكالة «رويترز» للأنباء، أن من المتوقع اتخاذ قرار مطلع الأسبوع المقبل بشأن تفويض بنوك محلية وعالمية بتولي الأعمال التحضيرية.

ويمثل هذا الاختيار مكسبا كبيرا لبنك «مويليس»- الذي طرح أسهمه للاكتتاب العام قبل أقل من ثلاث سنوات - بعدما أسسه «كين مويليس» الأمريكي المخضرم في إبرام الصفقات عام 2007.

 

ويتمتع البنك بفريق من المستشارين ذوي خبرة في الشرق الأوسط، ليصنع لنفسه اسما في المنطقة من خلال تقديم المشورة لحكومة دبي بخصوص إعادة هيكلة ديون مجموعة دبي العالمية البالغة 25 مليار دولار في عام 2011.

 

واختيار «مويليس»، معناه أن «أرامكو» دخلت في المرحلة الثانية من التحضير للاكتتاب، وهي مرحلة اختيار الأسواق التي سيتم طرح الاكتتاب فيها، إذ سبق وأن أوضح الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية «أمين الناصر» الشهر الماضي في دافوس في حوار مع «بلومبيرغ» أن الشركة ستبدأ بتعيين المستشارين ثم ستبحث عن الأسواق.

وفي الوقت الذي اختارت فيه «أرامكو» السعودية مويليس للاكتتاب لا يزال الصراع قائما بين البورصات العالمية للظفر بحصة من اكتتاب أرامكو، إذ أعلنت بالأمس بورصة تورتنو في بيان رسمي أنها تبذل جهودا من أجل إدراج بعض من أسهم «أرامكو» فيها.

ودخلت سنغافورة بقوة من بين البورصات التي تريد أن تأخذ حصة من اكتتاب «أرامكو» السعودية؛ حيث قالت وكالة «بلومبيرغ» الأسبوع الماضي، نقلا عن مصادر لها، أن الحكومة السنغافورية تدرس بجدية تقديم عدة عروض لإغراء أرامكو السعودية لإدراج أسهمها في بورصتها.

ويقول المحلل الاقتصادي الدكتور «محمد الرمادي» لـ«الشرق الأوسط» إن «اختيار مويليس قد يسهم كثيرًا في تقريب أرامكو من طرح أسهمها في بورصة نيويورك».

ويضيف «الرمادي»، الذي سبق وأن عمل مصرفيا في بنوك كثيرة من بينها مصرف سيتي بنك الأمريكي، أن «مويليس» تتركز خبرته في السوق الأمريكية وهو ما يجعل حقيقة أن أسهم «أرامكو» ستطرح في نيويورك احتمالا كبيرا.

ويتوقع المسؤولون في المملكة أن يصل تقيم الطرح الأولي لشركة «أرامكو» بما لا يقل عن تريليوني دولار.

ويشكل إدراج «أرامكو» حجر الزاوية في «رؤية المملكة 2030» الرامية لجذب الاستثمار الأجنبي وتنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات.

 

  كلمات مفتاحية

أرامكو اكتتاب النفط مويليس آند كو

«أرامكو» تدعو رؤساء عدة بنوك عالمية للتنافس على إدارة طرحها العام الأولي

صحف السعودية تبرز رسالة الملك «سلمان» للكويت وتخفيض إنتاج النفط وتدنى مستوى مراكز الصحة