الأردن: افتتاح الدورة الخامسة لأسبوع فيلم المرأة

الأربعاء 8 مارس 2017 06:03 ص

انطلقت مساء اليوم الأربعاء وحتى السبت المقبل، في صالة سينما الرينبو بجبل عمان، في الأردن، فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع فيلم المرأة، الذي ينظم بالمشاركة بين الهيئة الملكية للأفلام وهيئة الأمم المتحدة للمرأة .

يعرض الأسبوع الذي يتزامن مع الاحتفالات العالمية بيوم المرأة، مجموعة من الافلام الروائية والتسجيلية المتباينة الطول الآتية من ثقافات انسانية متعددة وفيه تظهر المرأة كمحرك للأحداث، بحسب «الرأي».

تستهل العروض بالفيلم التسجيلي المكسيكي «ثورة يوفروسينا» لـ«لوسيانا كابلان»، وفيه تعرض مخرجته «بغمار» رحلة عن الصحوة الاجتماعية لامرأة شابة من السكان الأصليين في المكسيك تناهض عدم المساواة بين الجنسين.

وتختتم العروض في الساعة الثامنة من مساء السبت المقبل بالفيلم الايطالي التسجيلي «نوريبن»، أو وصفة للمستقبل، للمخرج «روبيرتو بورشيلي»، الذي يدور في اليابان من خلال قصة امرأة نشأت وترعرعت في حي للطبقة العاملة في طوكيو، تحتمل إخفاقات زوجها الروائي، فتقرر أن تأخذ ابنتها إلى منزل والدتها، مفعمة بالأمل في بداية جديدة، تشرع المرأة للبحث عن وظيفة، وبعد الشهرة التي تحققها البطلة عبر وجبة «نوريبن» الذي تحضرها كغذاء في روضة الأطفال تقرر فتح متجر خاص بها يقدم طعاما لذيذًا ورخيصًا من خلال إقناع مالك مطعم شهير بتدريبها.

فيما يسرد الفيلم الروائي الإسباني «حليب الأسى» لـ«كلاوديا يوسا»، الذي ترشح إلى «الأوسكار»، عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، وهو يُعرض في السادسة مساء السبت، أيضاً، متناولاً معاناة امرأة من مرض نادر يسمى «حليب الأسى» الذي ينتقل عن طريق حليب النساء الحوامل اللواتي تعرضن للتعذيب أو الاغتصاب في فترات العنف والقسوة التي عصفت في أميركا اللاتينية (البيرو) تحديدًا، وبينما تعيش هذه المرأة في خوف وارتباك دائمين بسبب هذا المرض الذي يصيب الحوامل، يكون عليها مواجهة وفاة والدتها المفاجىء، لتختار اتخاذ تدابير جذرية لتجنب السير على خطى والدتها.

وفي السادسة من مساء غد الخميس، يتم عرض الفيلم التسجيلي الفلبيني «نساء مالولوس» في أسبوع فيلم المرأة، والفيلم لـ«كيري وساري دالينا»، وهو من النوع الموسيقي الذي يستلهم قصة مجموعة من النساء حصدن شعبيتهن من خلال  خطاب زعيم سياسي، وهن ينتمين إلى عائلات عريقة، ويُعتبرن أول المكافحات الناجحات للحصول على حقهن في التعليم وتمكين المرأة في فترة النظام الاستعماري الإسباني القمعي في الفلبين.

وفي الثامنة من مساء غد، أيضاً، يُعرض الفيلم التسجيلي الافغاني «مُلاكِمَات كابول» لـ«إرييل نصر»، عن حلم مجموعة من الفتيات الأفغانيات بتمثيل بلدهن في الملاكمة في دورة الألعاب الأولمبية، حيث ينطلقن في رحلة تملؤوها التحولات على الصعيدين الشخصي والسياسي.

أما الفيلم التسجيلي الإيطالي «اتحدن يا فتيات» لـ«فانيسا كروتشيني» فيُعرض في السادسة من مساء يوم الجمعة المقبل، متناولاً قصة امرأة إيطالية تترك عملها لمساعدة ست فتيات شوارع من كينيا عن طريق مشروع خياطة في محاولة لتحويلهن إلى مصممات أزياء.

أما الفيلم الروائي الأميركي «سوشي الجانب الشرقي» لـ«أنتوني لوسيرو»، الذي يعرض في الثامنة من مساء الجمعة المقبل، أيضاً، فيتناول جهود أم لاتينية من الطبقة العاملة، لتصبح طاهية سوشي، نتيجة عملها لسنوات في صناعة المواد الغذائية، وتضطر للتخلي عن عربة بيع الفاكهة الخاصة بها من أجل العثور على عمل ثابت وعندما تجد وظيفة كمساعدة في مطبخ أحد المطاعم اليابانية المحلية تكتشف صداقة جديدة وعالماً مختلفًا.

  كلمات مفتاحية

انطلاق أسبوع فيلم المرأة الأردن

«أسبوع ويومين»..فيلم مصري يتناول الآثار المترتبة على الإنجاب دون زواج