السودان يعلن عن رغبته في الانضمام إلى بورصة الذهب الإسلامية التركية

الأربعاء 8 مارس 2017 08:03 ص

أعلن السودان، اليوم الأربعاء، عن نيته الانضمام إلى بورصة الذهب الإسلامية في تركيا، ضمن خطوات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتستعد تركيا إلى إطلاق «بورصة الذهب»، التي تعمل على إنشائها بين الدول الإسلامية، بمشاركة الإمارات، وماليزيا، إلى جانب تركيا، بحسب «الأناضول».

ووقع السودان وتركيا اتفاقية في عام 2014، لتشجيع الاستثمار المتبادل، إضافة إلى مذكرة التفاهم للتعاون في مجال إنشاء مناطق حرة.

ويُسهل انضمام السودان إلى بورصة الذهب، الجاري إنشاؤوها، تسعير الذهب الخام في البلاد، وإمكانية تسويقه للدول المشاركة في البورصة.

ويركز السودان على عائدات الذهب، في إيراداته المالية بعد فقدانه الإيرادات النفطية، إثر انفصال جنوب السودان في 2011، واستحواذه على 75% من الآبار النفطية، وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي، قرابة 93.4 أطنان.

ومن جانبه أكد، وكيل وزارة المعادن السودانية، «نجم الدين داود»، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، بعد لقائه ممثلين عن الجمعية التركية العربية للتعاون الاقتصادي والإستراتيجي، استعداد بلاده التام للتعاون مع تركيا.

وأشار إلى ضرورة القيام بخطوات لإنعاش العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين البلدين؛ مضيفاً: «نعلن قيام ملتقى ستنظمه الجمعية التركية العربية للتعاون الاقتصادي والإستراتيجي بالسودان غداً الخميس».

  كلمات مفتاحية

السودان رغبة الانضمام بورصة الذهب تركيا