ولاية هاواي تطلب من محكمة أمريكية وقف قرار «ترامب» بحظر السفر

الخميس 9 مارس 2017 08:03 ص

طلبت ولاية هاواي من محكمة أمريكية إصدار أمر عاجل بوقف العمل بالأمر التنفيذي الجديد للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» المتعلق بحظر إصدار تأشيرات دخول جديدة ‏لمواطني 6 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

ووافق قاضي المحكمة الفيدرالية بولاية هاواي، ديريك واتسون، الأربعاء، على الاستماع لدعوى مدعي عام الولاية ضد «ترامب» الذي وقعه يوم الإثنين الماضي.

وأكد مصدر في المحكمة الأمريكية أن جلسة الاستماع ستتم 15 مارس/آذار الجاري، بحسب ما نقلته وكالات الأنباء.

وسيقوم الادعاء العام لولاية هاواي، دوغلاس تشن، بالطعن بدستورية الأمر التنفيذي لترامب على أساس تمييزه ضد أتباع ديانة معينة هم المسلمين، بحسب نص الدعوى.

وأشارت الدعوى إلى أن النسخة المعدلة من حظر السفر الذي أصدره الرئيس الأمريكي موبوء بنفس المشاكل القانونية التي كانت موجودة في الأول ما يقوض الأساس الدستوري والضمانات القانونية له.

ووقع الرئيس الأمريكي الاثنين أمرا تنفيذيا يمنع مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

ويشمل المنع الجديد اليمن والسودان وسوريا والصومال وليبيا وإيران، ويحظر على مواطني البلدان المذكورة الدخول إلى أراضي الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

وتم استثناء العراقيين وحاملي البطاقة الخضراء من قرار حظر السفر الجديد. كما لا يشمل القرار حاملي بطاقة الإقامة الدائمة، ولا يشمل المقيمين بشكل قانوني وحاملي الإقامة.

وألغى القرار بند إعطاء الأولوية للاجئي الأقليات الدينية القادمين من الدول المسلمة.

يذكر أنه سبق لـ«دونالد ترامب» وعلق دخول اللاجئين عامة إلى الولايات المتحدة أربعة أشهر، وحظر حتى أجل غير مسمى دخول اللاجئين السوريين إلى بلاده، كما علق منح التأشيرة الأمريكية لمواطني 7 بلدان بذريعة حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية، وهو ما أثار غضبا عارما داخل الولايات المتحدة، وخرجت ضده تظاهرات في جميع أنحاء أمريكا.، وعارضته العديد من الولايات قضائيا.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب الهجرة حظر دخول المسلمين

أطباء مسلمون من الدول المحظورة يخدمون 14 مليون أمريكيا بولايات صوتت لـ«ترامب»

إدارة «ترامب» تسعى لإصدار صيغة جديدة لمنع دخول مواطني الـ7 دول

«الاستئناف الأمريكية» ترفض تفسير صلة القرابة بوثيقة بقرار حظر السفر