نواب بـ«الشورى» السعودي يوجهون انتقادات حادة لوزارة الاقتصاد بسبب تقرير «الرفاهية»

الخميس 9 مارس 2017 11:03 ص

وجه أعضاء مجلس الشورى انتقادات حادة لتقرير وزارة الاقتصاد بشأن مساعيها للارتقاء بالاقتصاد الوطني وتطويره وتحسين مستوى المعيشة ورفاهية المواطن في ظل تفاقم معدلات البطالة لتصل لنحو 12.1%.

واستنكر نواب مساعي الرفاهية التي تسعى الوزارة لتحقيقها وتسألوا «هل تقصد الوزارة أن الرفاهية هي صعود معدلات البطالة إلى 12.1 في المئة؟ أم تقصد إخفاق خططها التنموية وأنها لم تفلح أبداً في توقع أزمة القبول في الجامعات وأزمة السكن».

وطالب نواب باستدعاء وزير الاقتصاد تحت قبة الشورى لمساءلته عن الرفاهية المقصودة، وعن خطط التنمية التي لم تتحقق، وعن رؤية المملكة المنسية، وعن عاصفة الكساد التي عصفت بوزارته، بحسب صحيفة «الحياة».

وتساءل العضو الدكتور «محمد القحطاني»، خلال مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام الماضي 1436 – 1437هـ، عن سبب استعانة وزارة الاقتصاد بخبرات وبيوت أجنبية تقدم لهم رواتب تفوق رواتب الوزراء في البلد، مطالبا بإعطاء الأولوية للمواطنين.

من جانبه، قال الدكتور «فهد بن جمعة» إن وزارة الاقتصاد وضعت نفسها في وضع حرج لأن تقريرها خلا من مبادئ الاقتصاد.

وأشار إلى أن بداية التقرير أشارت إلى توجهها في الارتقاء بالاقتصاد الوطني وفق توجيهات القيادة لتحسين مستوى المعيشة ورفاهية المواطنين، لكنه قال إنه يرى تقصيرا من قبل الوزارة في مستقبل الأجيال وثروات البلاد.

وتساءل: «أين كفاءة الإنتاج؟ ولماذا وصلت نسبة البطالة إلى 12.1%، بينما النمو الاقتصادي ارتفع بنسبه 1.2 في المئة فقط؟ وما هو النمو الحقيقي وما الذي نتوقعه عامي 2020 و2030»، مطالبا بحضور وزير الاقتصاد تحت قبة الشورى لمساءلته عن اخفاقات الوزارة في تحسين مستوى معيشة المواطنين.

يشار إلى أنه في شهر يناير/كانون ثان الماضي، أظهرت نتائج حديثة أصدرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات؛ أن السعودية تحتل المرتبة الأولى عالميا في الهدر الغذائي بنحو 250 كيلوجراما للفرد الواحد سنويا.

ودعا بعض المختصين في المجال الزراعي إلى أن تكون التوعية للتقليل من الفاقد والهدر في الغذاء مكثفة عن طريق وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وإيضاح أن الإعانة من الدولة على بعض السلع جاءت لمساعدة بعض فئات المجتمع، وأن هناك أموالاً طائلة تدفع على هذه الإعانات والمطالبة بدور أكبر للجمعيات الخيرية قبل وبعد في مجال التوعية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الرفاهية مجلس الشورى وزارة الاقتصاد