«يوسف زيدان» ينتقد منع كتبه من معرض الرياض الدولي للكتاب

الاثنين 13 مارس 2017 05:03 ص

كشف الكاتب والروائي المصري «يوسف زيدان» عن أن المملكة العربية السعودية منعت وصادرت كتبه من المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي بدأ منذ 8 من مارس/أذار الجاري والمُستمر حتى يوم 18 المقبل

وقال «زيدان» في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «وكما هو متوقعٌ، بعد موقفي من مهزلة الجزيرتين ومن إعلاني أن منطقة قلب الجزيرة العربية (نجد) كان يُنظر لأهلها أيام ظهور الإسلام على أنهم سُرّاق إبل، فقد منعت السلطات السعودية كل كتبي، وصادرتها من معرض (الرياض) المقام حاليًا (مع أنها متاحة بمكتبات جرير)» ، بحسب قوله.

واختتم «زيدان» تدوينته بالقول: : «عجيبٌ حال العرب! ألا يعلمون أن (المنع) انقضى زمنه، ولم يعد ممكنًا، وأن الكتب والأفكار صارت عصية على المصادرة، وغير قابلة للمحاصرة».

وادعى الكاتب في وقت سابق بأنه لا علماء للغة العربية في السعودية، وأن الجزيرة العربية لم تنتج حضارة من الأساس، وأثارت مزاعمه جدلاً في الأوساط العربية.

ومن جانبه رد الباحث السعودي «عيد اليحيى» على« زيدان»، في مجمل حديثه على قناة« العربية»، في ذلك الوقت، قائلاً: «الجزيرة العربية مصدر اللغة العربية، فكيف ليس بها علماء للغة العربية؟».

وتساءل «اليحيي»: «كيف لا يوجد فيها علماء لغة عربية، والإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، هو أبو اللغة العربية؟ وهي التي خرجت أبا الأسود الدؤلي، والأصمعي، والهمذاني، وسيبويه، وابن جني، حتى الموالي تعلموا اللغة العربية في الجزيرة العربية، وكانوا يرسلون أبناءهم إلى نجد لتعلم العربية، وكفى للغة العربية فخرًا أن يدخلها أناس من غير العرب ثم يكونوا علماء بها».

وقال «اليحيى»: إن ما قاله «زيدان» يدل على فقر شديد ونقص كبير في المعلومات، موضحًا أن  الجزيرة العربية هي مصدر اللغة العربية .

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

يوسف زيدان منع كتب الرياض للكتاب

تدشين فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021