الإمارات تدخل مجال طباعة العملات

الاثنين 13 مارس 2017 08:03 ص

افتتح الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «شركة عملات للطباعة الأمنية» في منطقه خليفة الصناعية بأبوظبي.

وتعتبر الشركة الأولى من نوعها في منطقة الخليج، وتلبي كافة احتياجات الطباعة الأمنية في السوق المحلي والعالمي ومنها طباعة الأوراق النقدية.

وجرى الافتتاح بحضور الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، حيث استمع الشيخ «محمد بن راشد» ومرافقوه إلى شرح قدمه «مبارك راشد المنصوري»، محافظ المصرف المركزي ورئيس جهاز الإمارات للاستثمار حول أعمال الشركة.

وتحوي المطبعة تجهيزات تعد من الأحدث عالميا في مجال الطباعة الأمنية، وسيتم طباعة العملة الإماراتية من خلالها.

وفي ختام الزيارة، تسلم الشيخ «محمد بن راشد» من الشيخ «منصور بن زايد» أول ورقه نقدية تطبع في المطبعة من فئة الألف درهم، وهي من الفئة الأولى، وتحمل الرقم (1).

وأكد الشيخ «محمد بن راشد» أن دولة الإمارات ماضية في تعزيز قدراتها الاقتصادية وفق توجيهات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، رئيس الدولة، وبمتابعة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومن خلال استراتيجية عمل واضحة تحددت ملامحها في ضوء «رؤية الإمارات 2021».

حضر الافتتاح وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل «محمد عبدالله القرقاوي»، ووزير الدولة للشؤون المالية «عبيد بن حميد الطاير»، وعدد من محافظي المصارف المركزية من دول المنطقة وكبار المسؤولين في الدولة.

وبذلك تكون الإمارات العربية المتحدة دخلت نادي الدول القادرة على طباعة الأوراق المالية، لتصبح الدولة الأولى على مستوى الخليج التي تمتلك قدرة مماثلة.

يذكر أن العمل على إنشاء دار لطباعة العملة الورقية في الإمارات يعود إلى عام 2013 عندما وقع «المصرف المركزي» وجهاز الإمارات للاستثمار مذكرة تفاهم لإدارة وتشغيل دار مماثلة، خاصة وأن العملات الإماراتية تطبع حاليا خارج البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات طباعة العملات الطباعة الأمنية الأوراق النقدية محمد بن راشد آل مكتوم